جولة جديدة من الحوار الليبي تعقد في بروكسل.. اليوم

أعلن الاتحاد الأوربي عن عقد جولة جديدة من المشاورات بين الفرقاء الليبيين في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم وغدا بمشاركة نحو 34 من ممثلي بلديات ليبيا.

وبحسب بيان صدر عن هيئة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي  فإن الاتحاد "سيعقد الاجتماع بمشاركة 34 من ممثلي البلديات والقادة المحليين في إطار الحوار السياسي في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة".

وكان الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل اوضح امس في لقاءه مع نائب الوزير الايطالي المكلف بالشؤون الخارجية والتعاون الدولي ان  الملف اللليبي يتصدر النقاشات ويفرض على الجميع التعاون لحله سلميا .

وأضاف البيان أن الاجتماع سيترأسه برناردينو ليون المبعوث الدولي إلى  ليبيا، مشيرا إلى أن الاجتماع ستفتتحه مفوضة الاتحاد الأوربي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني.

وقالت موغيريني "إن هذا الاجتماع سيعقد في وقت تقف فيه ليبيا على مفترق طرق، وإن المجتمعات المحلية تتحمل العبء الأكبر من الصراع والقتال".

وتابعت "آمل أن يقدم هذا الاجتماع في بروكسل، دعما قويا للعملية السياسية وسيساهم في التوصل إلى اتفاق".

تمديد جلسات الحوار الليبي في المغرب

في سياق متصل أعلنت الأمم المتحدة تمديد جلسات الحوار بين أطراف الأزمة الليبية المنعقدة في المغرب، ليومين إضافيين، بعد أن كان مقررا أن تنتهي مساء الأحد.

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا برناندينو ليون في مؤتمر صحافي عقده في مدينة الصخيرات، إن وفود القوى الليبية لم تغادر المغرب، مشيرا إلى أن اشتداد وتيرة المعارك في محيط مدينة طرابلس في الفترة الأخيرة، كاد يطيح بالعملية التفاوضية.

وأعرب ليون عن أمله في أن توافق القوى المشاركة في الجلسات على الاقتراحات المتعلقة بسحب الميليشيات من المراكز السكانية وتشكيل حكومة وحدة وطنية إما الاثنين أو الثلاثاء.

 

العالم