تهمي: ملعب 5 جويلية جاهز لاحتضان نهائي كأس الجزائر-2015 بداية شهر ماي

سيكون ملعب 5 جويلية جاهزا لاحتضان نهائي كأس الجزائر-2015 لكرة القدم، بداية شهر ماي المقبل،حسب ما أوضحه وزيرالرياضة محمد تهمي،عقب زيارة تفقدية قام بها رفقة نظيره للسكن والتهيئة العمرانية والمدينة، عبد المجيد تبون لهذا الملعب الذي يشهد أشغال ترميم منذ شهر مارس 2014 . 

وصرح تهمي لرجال للصحافة قائلا:"لقد أكدت لنا الشركة المكلفة بالمشروع بأن الطاقة القصوى للملعب المقدرة ب 64.000 مقعد سيمكن استغلالها خلال نهائي كأس الجزائر بداية شهر مايو المقبل".

وكان هذا المشروع الضخم الرامي إلى إعادة ترميم الملعب الأولمبي للجزائر كاملا، كان قد أثار في بداية الأمر تحفظات بعض الأطراف الذين اعتبروا مستحيلا إعادة ترميمه في وقت زمني قصير، لكن التعاون الوثيق بين وزارتي الرياضة والسكن سمح بإنجاح هذه المهمة.

وأضاف وزير الرياضة خلال ندوة صحفية عقدها عقب انتهاء الزيارة التفقدية ما يلي:"صحيح أن المهمة كانت معقدة لأنه من السهل إنجاز ملعب جديد عوض ترميم مرفق قديم،رغم ذلك نجحنا في رهاننا،حيث انتهت المرحلة الأولى من الأشغال، بينما توجد المرحلة الثانية في طور الإنجاز، لذا سيتم تسليم الملعب يوم 1 ماي جاهزا تماما".

وحسب مسؤول مكتب الدراسات،"إيجيس فرنسا"، جان ماريلي ساريلي" فإن الهيكل الشرقي سيبني ناحية "المشعل"الذي سيسمح بإضافة 14.000 مقعد إضافي،أما الهيكل الغربي فسيستقبل منصة الصحافة وغرف حفظ الملابس الجديدة و غرف الحكام ومراقبي المباريات وكل ما له علاقة بالمباراة. ولأسباب تطبيقية ستكون كل هذه المرافق في مكان واحد".
 

من جهته شرح تبون قائلا:"سيتم بناء المدرج الشرقي على أعمدة وسنشرع في الأشغال عن قريب،حيث سيتم انجازها على مستوى المدرجات العليا القديمة. بعدها لن يبقى سوى تجهيز كل المرافق بصورة تدريجية".

للتذكير خلف انهيار جزء من المدرج العلوي يوم 21 سبتمبر 2013 ضحيتين من أنصار اتحاد الجزائر خلال اللقاء المحلي ضد مولودية الجزائر،حيث تسبب هذا الحادث في غلق ملعب 5 جويلية للتحقيق،ثم بعث أشغال الترميم المتواصلة حتى الآن.

تهمي يفند حصوله على ضمانات بخصوص تنظيم دورة كأس إفريقيا للأمم 2017

إلى ذلك فند  تهمي تلقيه ضمانات من طرف الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)،بخصوص تنظيم كأس إفريقيا للأمم-2017.

وصرح الوزير  قائلا:"صحيح أننا متشوقون لاحتضان هذا الحدث، لكن ننوي الحصول عليه بطرق شرعية من خلال تقديم ملف كامل سيعمل على نيل إعجاب لجنة التحكيم".

فقبل أربعة أيام عن إعلان قرار الكاف بخصوص إسناد تنظيم دورة 2017 لكرة القدم،تسربت إشاعات مفادها أن الجزائر حظيت بضمانات بخصوص تنظيم هذه المنافسة وأنها متأكدة من احتضانها وهي إشاعات دفعت بالسيد تهمي إلى تكذيبها جملة وتفصيلا.

و بالإضافة إلى الجزائر تقدمت كل من الغابون وغانا ومصر بترشيحها لتنظيم المنافسة وسيتم التعرف على البلد المنظم يوم الأربعاء المقبل بالقاهرة.

للإشارة فإن دورات 2019 و2021 و2023 تم إسنادها على التوالي لكل من الكامرون وكوت ديفوار وغينيا.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية  

كرة القدم