محمد عيسى : الإعلان عن تكلفة الحج للموسم الحالي سيتم مطلع الأسبوع المقبل

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن تحديد تكلفة الحج لهذا الموسم سيتم الإعلان عنها مطلع الأسبوع المقبل وذلك عقب الاجتماع الوزاري المشترك المرتقب يوم الخميس القادم.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة عقب إشرافه على افتتاح ندوة علمية حول"الإعجاز العلمي للقرآن الكريم" أن قرار تحديد تكلفة الحج "لا يقتصر فقط على وزارة الشؤون الدينية لوحدها بل يتم مناقشته خلال الاجتماع الوزاري المرتقب".

 وأبرز الوزير أن "المفاوضات التي أجرتها السلطات الجزائرية مع نظيراتها السعودية أسفرت عن تخفيض تكلفة إقامة الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة بحوالي 60 مليار سنتيم" الأمر الذي سيكون له -كما قال- "الأثر الإيجابي" على تكلفة الحج لهذا الموسم.

وفي موضوع آخر، كشف محمد عيسى أنه سيتم "قريبا" إنشاء أول مؤسسة وقفية تضم علماء في مجال البيان واللغة والطب والفلك لتدارس "جوانب الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وتسهيل فهمه لدى النشء".

  وبخصوص مشروع مفتي الجمهورية، أوضح الوزير أنه سيتم إحالة هذه المسألة على الحكومة "قبل شهر يونيو المقبل" مشيرا إلى أن الوزارة "تستقبل حاليا اقتراحات من مختلف الولايات حول الإمام المفتي".

وعلى صعيد آخر يخص جرد الأملاك الوقفية, أشار الوزير إلى أنه تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 140 مليون دج لمواصلة هذه العملية التي وصفها ب"الشاقة"، داعيا المواطنين إلى إنشاء "أوقاف جديدة على غرار أوقاف الأسهم والمال".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

مجتمع