محمد الصغير نوال يكشف للإذاعة عن مخطط وطني للتدخل السريع لدى اندلاع الحرائق في الغابات

كشف  المدير العام للغابات،  محمد الصغير نوال، لدى نزوله ضيفا على أمواج القناة الاولى،هذا الأربعاء ، في حصة " ضيف الصباح " احتضان  الجزائر دورة للجنة الجهوية لمنظمة الفاو حول "الغابات و المراعي" ما بين 14 الى 18  ديسمبر 2015  يشارك فيها  27 دولة من بلدان شمال إفريقيا و الآسيوية .

و أكد  محمد الصغير نوال ان  سنة 2014 شهدت موسم اصطياف صعبا مقارنة بسنة 2013،  فقد تم  تسجيل اكثر من 4 الاف حريق على مساحة 38 الف هكتار فيما أتلفت 15 الف هكتار من الغابات 

و اعتبر مدير الغابات ان إتلاف و لو هكتار من الغابات يعتبر خسارة للجزائر لأنها من البلدان  المهددة بالجفاف و التصحر .

و أوضح نوال ان مديرية الغابات  تستعد لتجهيز مخطط وطني يرتكز على المراقبة و كذا التدخل السريع عند حدوث أي حريق بحكم ان الجزائر تسجل اكثر من 4 آلاف حريق .

و في نفس السياق،  أكد المتحدث ان السنوات الأخيرة شهدت تحسن في محاربة اندلاع الحريق مضيفا ان سنة 2012 عرفت كارثة حيث تم إتلاف 100 الف هكتار من الغابات إضافة الى تضرر بعض المواطنين 

و يرى مدير الغابات انه من الضروري تحسيس  سكان الأرياف بخطورة الحرائق و تجنيدهم عند الضرورة خاصة في مرحلة الوقاية و كذا تدخلهم عند حدوث الحريق.

و من جهة أخرى، صرح نوال ان الدولة وضعت عدة برامج للتنمية الفلاحية تهدف الى تحسين الوضع المعيشي و كذا حماية الغابات مضيفا انه تم إطلاق  اكثر من 10 آلاف مشروع جواري ما بين سنة 2009 الى حد الآن  لأكثر من 1 مليون عائلة  و قد مس حوالي 9 ألاف قرية  على مدى 7 ملايين نسمة .

و بالنسبة لتعرية المناطق الغابية قال نوال " لا يسمح بتعرية أملاك الدولة و كل من يتعدى على هذه الغابات يعاقب قضائيا " مشيرا في الوقت ذاته إلى انه يتم تحضير قانون الغابات الجديد الذي ستوضع فيه قوانين صارمة تعاقب كل من يتعدى على الغابات و كذا إدماج المواطنين في برامج تنمية الغابات  سيتم عرضه في السنة الجارية  .

و بالنسبة لعملية التشجير أكد  نفس المتحدث إنها من العمليات الاولى التي قامت بها الدولة مباشرة بعد الاستقلال مضيفا انه كانت تم إنشاء حملات تشجير شعبية كثيرة منذ عام 1962فيما يتم تشجير اكثر من 50 الف هكتار سنويا .

  و فيما يخص التحضير للخماسي 2015-2019  قال ان الدولة و ضعت مخططا  بالنسبة للتنمية الريفية لفائدة المواطن من خلال مواصلة الجهود المبذولة لحماية الغابات . 

 

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

مجتمع