بن يونس يكشف عن إمكانية منح القروض الاستهلاكية خلال الأسبوعين المقبلين

كشف وزير التجارة، عمارة بن يونس عن إمكانية دخول قانون منح القروض الاستهلاكية للمواطن من قبل البنوك خلال الأسبوعين المقبلين. و أوضح خلال افتتاح الحملة الوطنية "لنستهلك جزائري"، اليوم، بالجزائر،  ان القانون المتعلق بالقرض الاستهلاكي يمكن أن ينشر على الجريدة الرسمية خلال 15 يوم .

و أعتبر بن يونس أن شهر رمضان المقبل سيكون أقصى أجل لدخول قانون منح القروض حيز التنفيذ.و قال وزير التجارة انه سيمس كل منتوج أنتج في الجزائر مهما كانت نسبة الإدماج فيه.

للإشارة فقد صادقت الحكومة على مرسوم القرض الاستهلاكي الذي من شأنه ان يساهم في تعزيز وترقية المنتوج الجزائري  شهر أفريل الجاري .

 المؤسسات المنتجة ستدرس في قانون المالية التكميلي 
 
و في سياق آخر، أكد وزير التجارة عمارة بن يونس هذا الأحد أن قانون المالية التكميلي 2015 سيدرس كل الإجراءات المتعلقة بتشجيع المؤسسات الاقتصادية الوطنية المنتجة. 

 وأوضح بن يونس في رده على سؤال للصحافة حول إمكانية مراجعة الضريبة على أرباح الشركات التي حددها قانون المالية 2015 عند 23 بالمائة على نشاط جميع المؤسسات الجزائرية قائلا "لن أرد بصفة دقيقة على هذه النقطة ولكن كل المسائل التي تعني تشجيع المؤسسات الاقتصادية المنتجة في الجزائر ستدرس في قانون المالية التكميلي 2015". 

كما حدد قانون المالية لسنة 2015 نسبة الضريبة على أرباح الشركات عند 23 بالمائة بالنسبة لجميع الشركات سواء كانت منتجة أو خدماتية عوض 19 بالمائة للشركات الناشطة في إنتاج السلع و البناء والأشغال العمومية و السياحة و 25 بالمائة للشركات الناشطة في التجارة و الخدمات. 

واشتكى العديد من المتعاملين الاقتصاديين من الإجراءات الجديدة التي تضمنها قانون المالية  2015  لاسيما فيما يتعلق بتوحيد نسبة الضريبة على أرباح الشركات  معتبرين هذا الأمر بمثابة "تمييز" ضد المؤسسات المنتجة و تثبيط للاستثمار الوطني مطالبين بمراجعة هذه النسبة. 

وعلى صعيد آخر، شدد الوزير الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية على هامش اليوم الوطني حول تشجيع استهلاك المنتوج الجزائري على ضرورة أن يرفق كل مستورد نشاطه 
باستثمار صناعي. 
وصرح في هذا الخصوص " هناك بعض المتعاملين يمارسون نشاط الاستيراد فقط منذ أكثر من 20 سنة بمداخيل تتراوح بين 100 و 200 مليون دولار سنويا دون أي استثمار صناعي. هذا الأمر يعتبر غير معقول وغير مقبول". 

وأضاف بن يونس قائلا "نقول لهم بطريقة واضحة ومحددة حان الوقت للتفكير في خلق نشاط صناعي".

المصدر : الإذاعة الجزائرية
       
 
 

 

 

 

 

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات