وزير النقل : دراسة جدوى لاستحداث خط سكة حديدية يربط الجلفة بتقرت

أعلن وزير النقل عمار غول اليوم الأحد بالجلفة عن إطلاق دراسة جدوى لاستحداث خط سكة حديدية يربط هذه الولاية بتقرت (ورقلة) مرورا بمدينة مسعد (الجهة الجنوبية للولاية).

 وأوضح الوزير لدى معاينته لمشاريع القطاع بولاية الجلفة وبخاصة منها التي تخص السكة الحديدية أن "هذا الخط الهام الذي أعطيت بشأنه تعليمات للوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز استثمارات في السكك الحديدية بالشروع في دراسة الجدوى الخاصة به سيسمح  بإضفاء انسجام بين المناطق وخلق حركية إيجابية في التواصل الثقافي و التاريخي بين المناطق التي تعبرها."

 وأضاف  غول بأن هذا الخط سيتم من خلاله تكملة الخطوط المبرمجة على غرار ورقلة-غرداية إلى الأغواط-الجلفة. كما سيربط هذا الخط بخط حاسي مسعود-ورقلة- بسكرة-الوادي- باتنة إلى قسنطينة. وفي المحطة الأولى لزيارة الوزير التي أستهلها بورشة المحطة المختلطة للسكة الحديدية بعاصمة الولاية تم تقديم شروحات حول قطاع النقل بالجلفة وفي مقدمتها مشاريع السكة الحديدية بالولاية.

 وتتمثل هذه المشاريع في أربع خطوط هي في طور الإنجاز على مسافة 325 كيلومتر من الجلفة إلى بوغزول بالمدية (140 كيلومتر ) والجلفة إلى الأغواط (110 كيلومتر) وخطين يعبران الجلفة من الجهة الشمالية فضلا عن وجود مشروعين في طور الدراسة يخص الأمر خطين أحدهما يربط الجلفة بالبيض مرورا بأفلوا وأخر يربط الجلفة بالمسيلة مرورا ببوسعادة.

 وبشأن سير المشاريع من طرف مؤسسات الإنجاز الموكلة لها على غرار فرع "كوسيدار" للأشغال العمومية وفرع "كوسيدار" للمنشآت الفنية أبدى الوزير ارتياحه لتقدم الأشغال في الوقت الذي أعطى تعليمات فورية من أجل اغتنام فرصة فصلي الربيع والصيف لبذل مجهود أكبر واستكمال إنجاز المنشآت الفنية ووضع الخطوط بعد أشغال شق الرواقات والتسطيح.

 ومن بين التعليمات التي ألح عليها غول تحضير عملية التجهيزات الخاصة بالإشارات والاتصال والاستغلال وكذا إنجاز المحطات في فعل استباقي لهذه المشاريع الهادفة لإنجاز خطوط بطول 12.500 كم عبر الوطن والتي من شأنها إلى جانب توفير سيولة في حركة المسافرين ضمان بعد اقتصادي يتمثل في حركية نقل البضائع والحاويات من وإلى المواني.
 

وبعد أن قام الوزير بمعاينة مدى تقدم مشروع إنجاز نفق بطول 800 متر بمنطقة الشبيكة (10 كيلومتر شمال مدينة الجلفة) أكد على أن خطوط السكة الحديدية ستكون سريعة ومكهربة ومزدوجة في المستقبل.
 وصرح الوزير من جهة أخرى بأن مطار ولاية الجلفة الذي يحظى بالاهتمام تم إعطاء بشأنه تعليمات بضرورة استكمال الدراسات التفصيلية في الفضاء التأميني.

 و قام غول في محطة أخيرة من الزيارة بتدشين بمدينة عين وسارة (100 كم شمال الولاية ) مصنع العوارض الإسمنتية الخاصة بالسكة الحديدية والتابع لشركة كوسيدار و الذي يشغل زهاء 300 عامل من المنطقة.
 وبمنشآة المصنع الذي يعمل بطاقة إنتاجية معتبرة لوحدات العوارض الإسمنتية تم تقديم عقد امتياز لذات الشركة لإنجاز وحدة جهوية لصيانة العتاد من المنتظر أن توفر أزيد 300 منصب عمل بعد استلامها.

المصدر: الإذاعة الجزائرية

اقتصاد