الديوان الوطني لحقوق المؤلف يكرم سليمان عازم

تم مساء أمس الأحد بالجزائر العاصمة تكريم مغني  الأغنية الأمازيغية المؤلف والملحن سليمان عازم (1918-1983) من قبل بعض أسماء الأغنية القبائلية الذين قدموا لاستذكار أغانيه.

و يعتبر هذا الحفل التكريمي الذي بادر بتنظيمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة على شرف سليمان عازم  الأول في إطار المهرجان الموسيقي الذي ينظمه الديوان بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أبريل من كل سنة و الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 2 مايو المقبل.

و تم بالمناسبة عرض فيلم وثائقي حول المشوار الفني للفنان  بحضوربعض أفراد عائلة عازم و جمهور حضر بكثرة إلى قاعة ابن زيدون قبل أن يتوالى على المنصة فنانون  على غرار نورية و رشيد كسيلة و تكفاريناس.

من مواليد 1918 بقرية أقني قغران بولاية تيزي وزو  بدأ سليمان عازم مشواره الفني في سنوات 1940 و تحصل على الأسطوانة الذهبية سنة 1970 مع الفنانة نورة بعد تحقيقه أفضل مبيعات في فرنسا لتلك السنة.

و يعد الفنان الذي توفي سنة 1983 بمدينة مويساك بفرنسا في رصيده الفني أكثر من 170 أغنية.

و بمناسبة احياء اليوم العالمي للملكية الفكرية  ينظم الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة علاوة على العروض التي ستدوم إلى غاية 2 مايو صالونا مصغرا للاصدارات الموسيقية وورشات تكوينية حول حقوق  المؤلفين لفائدة الفنانين بمركز الفنون لرياض الفتح.

 

ثقافة وفنون, موسيقى