مجلس الأمن يصوت اليوم على مشروع قرار بشأن تمديد مهمة المينورسو لمدة سنة

يصوت مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة هذا الثلاثاء على مشروع قرار جديد يتعلق بتمديد مهمة الأمم المتحدة من اجل الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لمدة سنة  بعد التصويت عليه.

و حسب مركز الأحداث التابع للأمم المتحدة فان مشروع القرار الذي سيقدم اليوم إلى أعضاء مجلس الأمن  يطالب بتمديد بعثة المينورسو لمدة سنة  كما يدعو طرفي النزاع إلى "تكثيف" الجهود للتفاوض على حل سياسي عادل و دائم و مقبول يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره. 

كما يجدد المجلس أيضا دعمه لوسيط الأمم المتحدة كريستوفر روس في مواصلة مهامه.

ويأتي القرار بعد  التقرير الذي تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 10 أفريل الجاري  و الذي يطالب فيه بتمديد ولاية بعثة المينورسو التي ستنتهي ولايتها الحالية في 30 أفريل الجاري  لسنة إضافية  و يدعو إلى "مضاعفة" الجهود للتفاوض على حل سياسي  وذلك بعد جولة قام بها موفده كريستوفر روس إلى  المنطقة مؤخرا.

و كان أعضاء المجلس قد استمعوا إلى المبعوث الأممي كريستوفر روس  في اجتماع مغلق في 22 أفريل الجاري بشأن جولة مفاوضاته مع الأطر المهتمة بالصراع  فيما من المنتظر أن يطرح القرار غدا الثلاثاء للتصويت.

و كانت الدول الأعضاء سبق وأن استلمت في مجلس الأمن مسودة قرار بشأن تجديد مهمة بعثة المينورسو دون توسيع مهمتها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

و تشرف المينورسو على تنظيم الاستفتاء و مراقبة وقف إطلاق النار بين المغرب و جبهة البوليزاريو  والذي تم التوصل اليه عام 1991 .

و تأسست المينورسو بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 690 في أفريل 1991.

العالم