عدم احترام شروط العمل: تسجيل قرابة 10.000 مخالفة في سنة 2014 بالجزائر

أعلن وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي محمد الغازي هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة عن تسجيل قرابة 10.000 مخالفة مرتبطة بعدم احترام شروط العمل خلال سنة 2014 بالجزائر.

وفي مداخلة له بمناسبة إحياء  أكد الوزير أن " مفتشية العمل التي تسهر على تطبيق التشريع المتعلق بالعمل أعدت 9484 محضر  مخالفة في سنة 2014 يخص عدم احترام شروط العمل".

في هذا الشأن دعا  الغازي المؤسسات الموظفة الى جعل وظيفة الوقاية " انشغالا دائما" للمؤسسة من خلال هياكلها الداخلية الخاصة بالوقاية.

كما ذكر الوزير بالمهام " الهامة" التي قامت بها الهيئات المختصة لقطاع العمل لاسيما المعهد الوطني للوقاية و الأخطار المهنية و هيئة الوقاية من الاخطار المهنية في نشاطات البناء و الأشغال العمومية و الري.

من جهة أخرى  أوضح الغازي أن وضع هيئات الوقاية يعد بمثابة " مؤشر واعد يسمح بتأطير عملية التكفل المناسب بكل اشكالية الوقاية من الأخطار المهنية على المستوى الجهوي و كذا على مستوى المؤسسة".

وأردف الوزير يقول أن " مسؤولية السلطات العمومية تكمن في وضع و تدعيم الاطر الخاصة بالوقاية و إعداد معايير وقائية الهدف منها ضمان تطبيقها من خلال مختلف الفروع.

في نفس الاتجاه  ذكر الوزير بأن الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين " ملزمون باحترامها من خلال تطبيق النصوص التشريعية و التنظيمية حول النظافة و الأمن بالمؤسسة".

كما أوصى قائلا " يمكن من خلال التكفل المدعم و الدائم من طرف جميع الأطراف الفاعلة في مجال الوقاية من الأخطار المهنية تقليص نسب كثرة و خطورة حوادث العمل و الأمراض المهنية".

المصدر : الإذاعة الجزائرية

اقتصاد, مؤسسات