بوشوارب : المنتدى الجزائري-الصيني "خطوة أولى" في تجسيد الإتفاق حول الشراكة الإستراتيجية

وصف وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب هذا الأربعاء ببكين تنظيم المنتدى الجزائري-الصيني حول التجارة و الإستثمارات ب"خطوة أولى" في تجسيد الإتفاق حول الشراكة الإستراتيجية بين الجزائر و الصين.

و أوضح الوزير في تصريح لوأج على هامش المنتدى الجزائري-الصيني حول التجارة و الإستثمارات الذي عقد بحضور الوزير الأول عبد المالك سلال أن "الإشارة الأولى التي تجلت عن هذا الإجتماع هي القفزة النوعية في العلاقات لتوجيه المبادلات التجارية نحو شراكات للانتاج المشترك".
و أضاف أن "الإشارة القوية الأخرى التي انبثقت عن هذا اللقاء الكبير تتمثل في المرة الأولى التي يقوم فيها وزير أول (جزائري) بزيارة إلى الصين على رأس وفد هام يضم أزيد من ستين مؤسسة عمومية و خاصة".
و أكد بوشوارب أن الإتفاقات العشرين التي تم التوقيع عليها بمناسبة هذه الزيارة في شتى المجالات مثل مواد البناء و الفلاحة و الصناعة "تبرز إرادة البلدين في المضي قدما و تعزيز الشراكة من خلال اتفاقات للانتاج المشترك في الجزائر".
كما تطرق الوزير إلى الشراكة الجزائرية الصينية في قطاع المناجم مذكرا بالتوقيع على اتفاقين اثنين مع الصينيين لاستغلال الذهب و المنغنيز.
و أضاف أن "هذا ما هو إلا تمهيد كوننا نتحادث مع الطرف الصيني حول معادن أخرى مثل حديد غار جبيلات و غيرها".
و بعد أن جدد إرادة الجزائر في تطوير قاعدة "هامة" للحديد و الصلب أشار بوشوارب إلى أن المباحثات الجارية حاليا مع الصينيين لمساعدة الجزائر على "وضع شبكة في إطار المناولة كوننا نتمتع اليوم بقاعدة ميكانيكية جد واسعة عبر مدن تيارت و سيدي بلعباس و الرويبة و قسنطينة".

 

اقتصاد