افتتاح المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية بمشاركة دولية واسعة

افتتحت سهرة امس الأربعاء بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين فعاليات الطبعة الـ12 للمهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية "فيصاحارا" تحت شعار "العدالة الكونية" بحضور 423 مشارك من حوالي 20 بلدا.        

وعرف حفل الإفتتاح حضور عدد كبير من الفنانين والسياسيين والحقوقيين الصحراويين والأجانب يتقدمهم الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمر ومواطنته وزيرة الثقافة خديجة حمدي وسفير جنوب إفريقيا لدى الجزائر دينس توكو زاني دلومو وممثل عن وزارة الثقافة الجزائرية وبعض الفنانين العالميين وغيرهم.                                   

 وأكدت وزيرة الثقافة الصحراوية -التي أعطت إشارة افتتاح هذا الحدث السينمائي الدولي- في كلمتها على أن "شعار هذه الدورة ينسجم مع تطلعات وأهداف الشعب الصحراوي الذي كافح ولا يزال يكافح لأجل قيم إنسانية خالدة أبرزها الحق في تقرير المصير". 

وشدد من جهته الوزير الأول الصحراوي على أن بلاده "تخوض معركة (ضد المغرب) حول حقوق الإنسان" وأن هذا المهرجان "مهم جدا للتعريف بالقضية وواقعها ونقلها إلى مختلف دول العالم بطرق سلمية". 

وكان أكثر من تسعين فنانا بين مثقفين وكتاب وصحفيين وناشطين حقوقيين قد وقعوا قبل أسبوع بمدريد بيان الطبعة ال12 للمهرجان مطالبين مجلس الأمن الدولي باتخاذ موقف عادل ونهائي من أجل تطبيق مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي.            

 وستكون العدالة العالمية وحقوق الإنسان أبرز مواضيع هذه الطبعة التي تستمر فعالياتها إلى غاية ال3 مايو وستعرف عرض أكثر من 30 فيلما بين طويل وقصير ووثائقي من أزيد من 10 بلدان بينها الوثائقيان "10949 امرأة" للفرانكو-جزائرية نسيمة قسوم و"رسالة إلى أوباما" لمحمد محمدي (من إنتاج مشترك جزائري-صحراوي). 

ويعرف المهرجان حضور عدة بلدان على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتونس وإسبانيا وفنلندا وفرنسا والبيرو وجنوب إفريقيا وممثلين عن مهرجانات عالمية كمهرجان حقوق الإنسان بهولندا بالإضافة لوفد من المناطق المحتلة يحضر لأول مرة. 
                                                                            
 وجدد من جهتهم عدد من ممثلي الوفود الأجنبية المشاركة في هذه التظاهرة تضامنهم مع القضية الصحراوية معتبرين هذا الحدث الثقافي العالمي مناسبة لتعزيز فرص التضامن مع قضية الشعب الصحراوي.                      

وتم صباح هذا الخميس بالتوازي مع مهرجان "فيصاحارا" إطلاق فعاليات المهرجان الجهوي للثقافة والفنون الشعبية بتنظيم "محصر" تقليدي (مخيم تقليدي) عرف إقامة العديد من العروض الفلكلورية والقراءات الشعرية بالإضافة لمعارض فنية عكست الهوية الصحراوية في مظاهرها المختلفة. 

وستعرف هذه التظاهرة الدولية التي تنظمها وزارة الثقافة الصحراوية وتعد الوحيدة في العالم التي تقام في مخيمات للاجئين- عرض أفلام وإقامة ورشات تكوينية وتنظيم ندوات حول السينما وحقوق الإنسان بالإضافة لمعارض فنية مختلفة. 

 المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

العالم, افريقيا