مهرجان المسرح العربي يختتم فعالياته بالقاهرة

 اختتمت فعاليات مهرجان المسرح العربي بالقاهرة في دورته  الثالثة عشر ليلة الخميس والتي تم خلالها تقديم عروض لفرق من 7  دول عربية  منها  الجزائرالتي شاركت كضيف شرف ممثلة بمسرح  باتنة الجهوي. 
   وكانت  فرقة المسرح الجزائرية  قدمت خلال فعاليات  المهرجان عرضين مسرحيين  الاول بعنوان (مونا لويزا) من اخراج  تونس ايت علي وهي قصة مقتبسة عن نص للكاتب المسرحي المصري سعيد نصر سليم  والمعالجة الدرامية للباحثة الجزائرية المتخصصة في المسرح جميلة  الزقاي وهي تسرد معاناة المراة الجزائرية  والعربية عموما في وسط مجتمع رجولي اما العرض الثاني  فكان  تحت عنوان (وردة ) وهو مونولوج ادته الممثلة المسرحية تونس ايت  علي من نوع المسرح التفعالي من تاليف واخراج  الفنان العمري كعوان. 
  ونال اداء الفرقة المسرحية  الجزائرية قبولا وتفاعلا  من طرف الجمهورالذي حضر بقوة العرضين  ولم تكن  اللغة الدارجة المستعملة عائقا امام  توصيل الرسالة. 

   وكانت الفرقة الجزائرية محل تكريم من طرف ادارة المهرجان عند  بداية عرضها الاول (مونالويزا) الى جانب الفرقة التونسية وفنانين مسرحيين كبار . 

 اما بشان الجوائر التي تنافست عليها الفرق  الهاوية  المشاركة  في المهرجان فقد عادت لمصر حيث حصلت مسرحية (الدخان) عن نص الكاتب المصري الراحل ميخائيل رومان  وإخراج محمود طنطاوي على جائزة أفضل عرض فيما فاز المصري محمد زكي بجائزة الإخراج الأولى عن عرض (مأساة الحلاج) تأليف الشاعرالمصري الراحل صلاح عبد الصبور وذهبت جائزة الإخراج الثانية إلى المصري منير يوسف عن عرض (حلم يوسف) تأليف بهيج إسماعيل.    

ومنحت لجنة التحكيم  التي تراسها المخرج المصري عبد الرحمن الشافعي جائزتها الخاصة للعرض المصري (التشريفة) الذي أخرجه محمود عطية . 
 وفاز بجائزة التأليف مصطفى سعيد عن عرض (آخر رايات الأندلس) وفاز بجائزة الديكورالمصري أحمد سيد عن عرض (حلم يوسف) أما جائزة الموسيقى فذهبت إلى أحمد سعد عن عرض (مأساة الحلاج )).  
 يذكر ان الدورة 13 للمهرجان العر بي  للمسرح  كانت قد افتتحت يوم 19 أفريل تحت شعار (التضامن العربي ضرورة حتمية) بمشاركة أكثر من 100 مسرحي عربي يمثلون  كل من الجزائر  ومصر وتونس والمغرب وليبيا والعراق والسعودية وتولى الممثل المصري يحيى الفخراني الرئاسة الشرفية لهذا المهرجان الذي تاسس في عام 1982 . 

ثقافة وفنون