نفط: البرنت يصعد الى 49ر68 دولار مدعوما بضعف الدولار ومخاوف بشأن ليبيا

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار للبرميل اليوم الأربعاء مسجلة أعلى مستوياتها منذ بداية العام ومواصلة صعودا مستمرا منذ شهر ليصل البرنت  الى 49ر68 دولار للبرميل مدعوما بضعف الدولار وتعثر صادرات الخام من ليبيا.
ودفع المراهنون على صعود النفط الأسعار للارتفاع هذا الأسبوع بعدما ارتفعت أسعار خام برنت 20 % والخام الأمريكي 25%  في أبريل رغم علامات تشير إلى أن منظمة أوبك ربما تبقي إنتاجها عند المستويات الحالية بدون تغيير في اجتماعها الشهر القادم.
وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت 97 سنتا إلى 49ر68  دولار للبرميل بعدما بلغ أعلى مستوياته منذ بداية العام عند  67ر68 دولار.  وزاد الخام الأمريكي ب 10ر1 دولار إلى  50ر61 دولار للبرميل.
وأوقف محتجون في ليبيا ضخ الخام إلى ميناء الزويتينة في شرق البلاد. ويبلغ إنتاج ليبيا حاليا أقل من 500 ألف برميل يوميا وهو ثلث المستوى الذي كانت تضخه قبل عام 2010.
وتلقت أسعار النفط دعما أيضا من الدولار الذي يتجه لتسجيل رابع خسارة أسبوعية أمام سلة من العملات. كما أظهر تقرير انخفاض مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 5ر1 مليون برميل الأسبوع الماضي وذلك للمرة الأولى منذ بداية العام مقابل توقعات محللين بزيادة قدرها  5ر1 مليون برميل.

(وأج)
      

اقتصاد