متحف السينما الجزائرية يحتفي بخمسينية تأسيسه ببرنامج ثري ومتنوع

يحتفي متحف السينما الجزائرية (سينماتك) هذه السنة بخمسينية تأسيسه،  حيث تم تسطير برنامج خاص بالمناسبة يتخلله معرض يحتضنه المتحف الوطني للفن الحديث و المعاصر  من 9 ماي إلى 9 جويلية بعنوان "اسطورة إنشاء السينماتك الجزائرية"، إلى جانب عروض أفلام وتكريم أعمدة السينما.

وسيتضمن هذا المعرض الذي "يزور من خلال الصور وملصقات الأفلام الجزائرية والأجنبية ذاكرة السينماتك الجزائرية و من خلالها تاريخ السينما الجزائرية ".

وتشمل هذه التظاهرة معرضا تكريميا لذكرى الفنانين الجزائريين الذين رحلوا في الفترة الأخيرة مثل سيد علي كويرات وعمار العسكري ومعرض اخر بعنوان "سينما باراديزو" يعرض الصور القديمة عن الافلام العالمية الكلاسيكية التي عرضت بالجزائر في فترة الستينات .

كما تشمل ايضا التظاهرة المخصصة للارشيف التصويري معرضا خاصا باعمال مصور البلاطوهات الايطالي الكبير الفانسو افانكولا Alfonso  Avincola  الذي خلد بكاميراته اجواء تصوير افلام اسطورية الى جانب معرض خاص بفيلم الجانبي ل فيسكونتي لوتشينوViscontiLuchino.

و يرافق هذا المعرض الكبير نشاط سينمائي بقاعة سينماتك الجزائريتمثل في إعادة عرض اهم الافلام الجزائرية و الاجنبية التي عرضت في الستينات  التي تعرف "بالحقبة الذهبية" للسينماتك التي تأسست في 1965 واستطاعت هذه المؤسسة السينمائية أن تصبح في اقل من سنتين من اشهرالسينماتك في العالم كما اكده السيد الياس سميان مديرها العام  مذكرا بكل الانشطة التي كانت تحتضنها هذه المؤسسة التي كانت آنذاك "قبلة" لأشهر السينمائيين العالميين و الافارقة.

ويسستضيف متحف السينما بهذا المعرض عدة شخصيات سينمائية على غراركوستا غافراس و جان ميشال ارنولد  Jean-Michel Arnold الذي كان صديقا للجزائر و عمل مبرمجا في متحف السينما الجزائرية عند تأسيسه  .

المصدر: وأج

 

ثقافة وفنون