وزارة التجـــارة: تشكيل مخزونات كبيرة من المنتجات الغذائية الأساسية تحسبا لرمضان المعظم

شكلت دواوين ضبط المواد الغذائية مخزونات هامة من المنتجات الفلاحية الأساسية تحضيرا لشهر رمضان المقبل.

وأوضح المدير العام للتنظيم بوزارة التجارة  عبد العزيز آيت عبد الرحمان في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية إن  الوزارة عقدت عدة لقاءات مع مختلف الدواوين المكلفة بالتنظيم ووحدات الإنتاج (الديوان المهني للحبوب  الديوان المهني للحليب  الديوان الوطني للخضر واللحوم  المجمع الصناعي لمنتجات الحليب "جيبلي"  ومجمع الرياض)  لضمان وفرة المنتجات الغذائية خلال شهر رمضان الذي سيبدأ مع نهاية الأسبوع الثالث من جوان المقبل.

وحسب المعطيات المقدمة خلال هذه الاجتماعات والتي ستتواصل حتى بداية جوان فإن " المنتجات الغذائية متوفرة بالكمية والنوعية المطلوبة" يؤكد المسؤول نفسه.

ويوفر الديوان المهني للحبوب مخزونا بأزيد من 1 مليون طن من القمح اللين موجه خاصة لصناعة الخبز والحلويات.

ووفقا لآيت عبد الرحمان فإن "هذه الكمية ستغطي احتياجات السوق الوطني لمدة تصل إلى 300 يوم".

و بالنسبة للخبز  يبلغ الاستهلاك المعتاد 25 مليون خبزة في اليوم خلال شهر جوان  وهو ما يعادل 5 طن من الفرينة في اليوم  حسب الاتحاد الوطني للخبازين الجزائريين. 

أما الحليب  فقد دعم الديوان الوطني المهني للحليب (أونيل) مخزوناته علما أن الطلب على الحليب المبستر يرتفع بشكل محسوس خلال شهر رمضان.

وبنهاية فبراير 2015  وفر هذا الديوان  84.907 طن من مسحوق الحليب المستوردة والموجه حصريا لانتاج حليب الأكياس المبستر الموجه للمستهلك بالسعر المدعم  25 دج للتر الواحد.

ويؤكد آيت عبد الرحمان أن "هذه الكمية تغطي احتياجات السوق إلى غاية نهاية السنة 2015"  مذكرا بالحصيلة المقدمة من طرف الديوان المهني للحليب خلال اجتماعاتها التنسيقية.

ولمواجهة الطلب القوي خلال شهر رمضان  يرتقب الديوان المهني للحليب رفع الحصة الموجهة للملبنات من أجل إنتاج حليب الأكياس ب 10 في المائة.

ومن جهته  سيضع الديوان المهني للخضر واللحوم (أونيلاف) في السوق كمية تقدر ب 10 آلاف طن من اللحوم البيضاء المجمدة (الدجاج) في حين أن  المجمع العمومي المكلف بتخزين المنتجات الحيوانية سيتدخل من خلال استيراد اللحوم الحمراء المجمدة لتغطية العجز في السوق.

وسيتوفر السوق على مخزونات هامة من المنتجات الفلاحية لأن شهر رمضان سيتزامن مع موسم الجني خاصة بالنسبة لمحصول البطاطا  والبصل والطماطم.

الإذاعة الجزائرية/ وأج

اقتصاد