إصابة عدد من الفلسطينيين إثر قمع الاحتلال لمسيرات إحياء الذكرى الـ67 للنكبة

أصيب عشرات الشبان الفلسطينيين اليوم الجمعة بالرصاص الحي والمعدني والاختناق من الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة إثر قمع الاحتلال لمسيرات إحياء الذكرى الـ67 للنكبة.

  ففي مدينة القدس المحتلة تظاهر عشرات الشبان داخل المسجد الأقصى المبارك إحياء لذكرى النكبة رافعين الأعلام الفلسطينية والرايات السوداء ورددوا هتافات تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ودعم المقاومة الفلسطينية ودعوا للتمسك بحق العودة.

وهاجمت قوات الاحتلال والخيالة بقمع المشاركين في المسيرة بالعصي وأعقاب البنادق مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح.

وفي بلدة "نعلين" غرب رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة أصيب عشرات الشبان بالاختناق وسبعة بالرصاص المعدني واحترقت عشرات أشجار الزيتون عقب قمع الاحتلال مسيرة خرجت باتجاه الجدار الفاصل إحياء لذكرى النكبة الـ67.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين, ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق كما تسببت قنابل الغاز باشتعال النيران في عشرات أشجار الزيتون.

ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت اليوم إحياء للذكرى ال67 للنكبة الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات المؤكدة على التمسك بحق العودة للاجئين.

ودعت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان, على لسان منسقها عبد الله أبو رحمة إلى "تصعيد المقاومة الشعبية وخاصة مع تشكيل حكومة إسرائيلية متطرفة ومتنكرة لحقوق شعبنا".

وقال أبو رحمة "إن الاحتلال أطلق القنابل الغازية بكثافة على مئات المتظاهرين الذين  انطلقوا صوب الجدار في الفعالية المركزية التي خرجت إحياء لذكرى النكبة".

وذكر أن سبعة أشخاص أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط, فيما أصيب العشرات بحالات الاختناق لكثافة الغاز الذي أطلقه الجنود.

وأشار إلى أن الاحتلال دفع بتعزيزات عسكرية على طول الجدار في المنطقة الجنوبية المحاذية لمستوطنة "حشمونئيم" المقامة على أراضي البلدة منذ عام 48.

وفي بلدة "بيتونيا" جنوب غرب رام الله أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية وشاب آخر بالرصاص المطاطي في مواجهات اندلعت في محيط سجن "عوفر" بعد أن  دارت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة الشمالية من المعسكر المحيط السجن.

وفي قرية "النبي صالح" شمال غرب رام الله اندلعت مواجهات بين عشرات النشطاء وقوات الاحتلال خلال مسيرة خرجت احتجاجا على استمرار الاحتلال بمصادرة أراضي القرية لصالح  الاستيطان.

وفي "قلقلية" أصيب 3 شبان بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق عقب مهاجمة قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة لصالح الاستيطاني وجدار الضم والتوسع العنصري.

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

العالم, الشرق الأوسط