صالون الإتصال 2015: الإعلامية الأمريكية "مارفين هاو" تعلن كتابة مذكراتها حول تجربتها بالجزائر ابان الثورة

الإعلامية الأمريكية مارفين هاو بصالون الإتصال 2015

تميز اليوم ما قبل الأخير من صالون الإتصال فنون ومهن 2015 بقصر المعارض الصنوبر البحري هذا الاحد بحضور الإعلامية الأمريكية مارفين هاو لإلقاء محاضرة بعنوان "القواعد الذهبية للصحافة".

وخلال مداخلتها التي استعرضت خلالها مسارها المهني الحافل و تجربتها الخاصة في تغطية مراحل من ثورة التحرير الجزائرية، أكدت الإعلامية مارفين هاو تمسكها الكبير بالجزائر، وبالمناسبة كشفت أنها تعتزم كتابة مذكراتها قريبا عن الجزائر وسرد ذكرياتها مع الشخصيات الثورية و الثقافية التي كانت لها فرصة الإلتقاء بها آنذاك على غرار الكاتب الراحل مولود معمري والشهيد الرمز مصطفى بن بولعيد بالإضافة إلى عرض التجارب الناجحة لنساء جزائريات ناضلن من أجل حرية الجزائر.  

وفي تصريح لموقع الإذاعة الجزائرية أعربت المتحدثة ذاتها عن أسفها لعدم مشاركتها الجزائريين المأساة في فترة التسعينيات من القرن الماضي، وأردفت قائلة " إنني لسعيدة اليوم بوجودي هنا بالجزائر و أرى كل هذا التغييروالتـطورالذي يعرفه بلدكم في شتى المجالات .... ".

و كانت الإعلامية قد قامت في الخمسينيات من القرن الماضي بإجراء روبورتاجات و تحقيقات لعدة مؤسسات إعلامية مثل نيويورك تايمز حول الثورات التحريرية بشمال إفريقيا (المغرب و الجزائر) 

كما استعرضت المتحدثة ذاتها المبادئ الأساسية لممارسة مهنة الصحافة ما اسمتها بالقواعد الذهبية للصحافة و المتمثلة في ضرورة إلتزام الصحافيين باالمبادئ العامة للعمل الصحفي محذرة من أنتشار وسائل الإتصال الحديثة وتوسع استعمال مواقع التواصل الإجتماعي كفيسبوك و تويتر كمصدر للخبر، فدعت الصحافيين إلى إتخاذ الحيطة و الحذر في التعامل مع هذه المصادر. 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية      

الجزائر