تكريم الهاشمي قروابي بالمركز الثقافي الجزائري بباريس يومي 29 و 30 ماي

سيحتضن المركز الثقافي الجزائري بباريس يومي 29 و30 مايو حفلا موسيقيا شعبيا و ندوات و معرضا للصور تكريما لأيقونة الموسيقى الشعبية العاصمية الهاشمي قروابي الذي توفي سنة 2006  حسب ما أفادت به جمعية الهاشمي قروابي اليوم الاثنين.

وأوضحت الجمعية في بيان لها أن هذا الحدث الذي يحمل عنوان "قعدة الشعبي" سيخصص للمشوار الفني للمطرب المشهور من خلال مداخلات جامعيين جزائريين ومعرض لصور الفنان يعرض البعض منها لأول مرة.

  و سيتم من جهة أخرى تنظيم حفل لموسيقى الشعبي يوم 30 ماي يحييه الفنانون حميدو و مريم بلدي و كذا يوسف بن يغزر الحائز على "الجائزة الكبرى الهاشمي قروابي" التي تم تأسيسها سنة 2014 من طرف الجمعية و التي تتولى رئاستها الشرفية أرملة المطرب شهرة قروابي.

سبق لجمعية الهاشمي قروابي التي أنشأت سنة 2012 بهدف الحفاظ على الإرث الفني للمطرب و أن نظمت عدة تظاهرات منها الحفلات التي جمعت فنانين جزائريين و من بلدان أخرى من المغرب العربي.

يعد الهاشمي قروابي الذي ولد سنة 1938 ببلكور (محمد بلوزداد حاليا) بالجزائر العاصمة إلى جانب أمحمد العنقى من عمالقة الشعبي.

  كما برز الفقيد الهاشمي قروابي الذي كان يؤدي ببراعة كبيرة القصائد الكلاسيكية للشعر الشعبي المغاربي ("الحراز" و "قرصاني غنم" الخ ) بأغانيه الشعبية القصيرة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

ثقافة وفنون, موسيقى