خــمري يكرم الرياضيين المتوجين في ألعاب سيول العالمية لذوي الإحتياجات

الجزائر ف منصة التتويج في سيول

قامت وزارة الشباب والرياضة مساء هذا الثلاثاء بتكريم الرياضين الجزائريين المتوجين في الدورة الخامسة للألعاب العالمية المعاقين بصريا ، التي جرت بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول في الفترة الممتدة من العاشر إلى الثامن عشر ماي 2015.

حفل التكريم الذي نظم بميدان الغولف بدالي إبراهيم ، اشرف عليه وزير الشاب والرياضة عبد القادر خمري ، الذي عبر عن فرحته الشديدة وسعادته بالنتائج الإيجابية التي حققتها هذه الفئة  في العاب سيول ، وهو ما إعتبره هدية كبيرة للشعب الجزائري والرياضة الجزائرية ، تستحق كل الإحترام،  داعيا المجموعة إلى مزيد من العمل والجد لتحقيق إنتصارات أخرى .

وأكد وزير الشباب والرياضة  في تصريح للقسم الرياضي للقناة الأولى على ضرورة تقديم كل العناية والإهتمام بهؤلاء الرياضيين.

يجدر التذكير أن المنتخب الوطني لذوي الإحتياجات الخاصة عاد بعد ظهر هذا الثلاثاء من العاصمة الكورية وفي حقائبه حصيلة سبع ميداليات (4 ذهبيات وفضية وبرونزيتين) ، تحصل عليها في العاب القوى والجيدو  بالإضافة إلى تحطيمه رقما عالميا جديدا ، كان من إنجاز العداء عبد اللطيف بقة. 

وقد تمثل التكريم الذي حظي به المتوجون في قمية مالية بلغت 000. 375. 11 دينار ، منحتها وزارة الشباب والرياضة كمكافأة  اجمالية ، تقسم على الرياضيين المتوجين ومؤطريهم من مدربين  ومدربين مساعدين ، وتوزع حسب  النتائج المحققة. 

ومعلوم أن مشاركة الجزائر في ألعاب  سيول المؤهلة إلى الألعاب شبه الأولمبية السنة المقبلة بالبرازيل ، كانت في ثلاثة أنواع رياضية من التسعة التي كانت مدرجة في  البرنامج. 

وكان الرقم العالمي الجديد في سباق (800 م فئة ت 13) الذي حطمه العداء الجزائري عبد اللطيف بقة ، قمة النتائج التي حققها المتوجون الجزائريون ، حيث قطع مسافة السباق في:  2 د - 50 ثا - 70ج . متقدما على صاحب الرقم السابق بقرابة الثانيتين (الرقم السابق: 2 د - 52 ثا -50 ج ، والذي كان بحوزة الكوبي لازارو رشيد منذ 2007 بالبرازيل).

وقد إحتلت الجزائر المركز الأول على المستوى الإفريقي في هذه المنافسات التي سيطرت عليها روسيا بمجموعة 114 ميدالية منها 48 ذهبية ، متبوعة بأوكرانيا بمجموع 38 منها 16 ذهبية وإيران بمجموع 32 ميدالية منها 15 ذهبية. 
 

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

رياضة