الروائي واسينى الأعرج: القيمة الأساسية لجائزة "كتارا" أنها تعد مكسبا للرواية العربية

حاز الروائي الجزائري واسيني الأعرج بجائزة "كتارا" الأدبية للرواية العربية عن عمله"مملكة الفراشة" مساء أمس الأربعاء بالدوحة.

وتوج واسيني الأعرج على جائزة "كتارا" في فئة أفضل رواية منشورة قابلة للتحويل إلى عمل درامي وهي الفئة الأهم بين جوائز "كتارا" للرواية العربية بالإضافة لجائزة فئة أفضل رواية منشورة (مناصفة مع 4 روائيين آخرين)، و ستحضى رواية واسيني بترجمة إلى اللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية. 

و في هذا الصدد قال الروائي واسينى الأعرج، إن القيمة الأساسية لجائزة "كتارا" للرواية العربية، أنها تعد مكسبا للرواية العربية، وإضافة نوعية.

وأضاف واسينى الأعرج خلال حديثه لموقع جائزة "كتارا" للرواية العربية على هامش تواجده في قطر: إن ما يجعل من جائزة كتارا للرواية العربية واحدة من أهم الجوائز في العالم العربي، لأنها فتحت الباب أمام العالم الروائي العربي، نظرا لمساحتها الكبيرة، وعدم إتباعها النمط التقليدي، ولهذا فإنني أتمنى أن تستمر هذه الجائزة طويلا.

ويعتبر الروائي واسيني الأعرج من أهم الأقلام الروائية في العالم العربي حيث ترجمت أعماله للعديد من اللغات ونالت العديد من الجوائز على غرار "كتاب الأمير: مسالك أبواب الحديد" (2004) المتوجة بجائزة المكتبيين الكبرى (الجزائر) و"أصابع لوليتا" (2012) الفائزة بالدورة ال7 لجائزة "الإبداع الأدبي" لمؤسسة الفكر العربي ببيروت.

هذا و كانت لجنة القراءة قد تلقت 711 رواية من مختلف الأقطار العربية بينها 475 رواية غير منشورة و236 رواية منشورة. للتذكير فإن جائزة "كتارا" جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في 2014 وتشمل جوائزها ثلاث فئات: الروايات المنشورة (5 فائزين لكل منهم 60 ألف دولار) والروايات غير المنشورة (5 فائزين لكل منهن 30 ألف دولار) بالإضافة لجائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة (وقيمتها 200 ألف دولار).

وتهدف الجائزة إلى "ترسيخ حضور الرواية العربية المتميزة عربيا وعالميا" وكذلك "تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز ..." وفقا للمنظمين.

نشير إلى أن الكاتب الجزائري واسيني لعرج حائز على جوائز أدبية كثيرة عن رواياته المتعددة و قد ترجمت أعماله إلى لغات عدة و من رواياته على سبيل الذكر " حارسة الظلام" "دون كيشوت" "كتاب الأمير"و غيرها

 

المصدر: وكالات

ثقافة وفنون, اصدارات