معسكر: برنامج متنوع لإحياء الذكرى ال 132 لوفاة الأمير عبد القادر

أعدت ولاية معسكر برنامجا متنوعا بمناسبة إحياء الذكرى ال 132 لوفاة الأمير عبد القادر المقررة يوم السبت المقبل حسبما علم اليوم الخميس لدى مدير الثقافة. 


 وفي هذا الصدد  برمجت مديرية الثقافة تظاهرة "خيمة الفنون التشكيلية" تعد الأولى من نوعها بالولاية بمساهمة 42 فنانا من مختلف جهات الوطن سيحتضنها موقع زمالة الأمير عبد القادر ببلدية سيدي قادة على مدى ثلاثة أيام وفقا لما صرح به محمد سحنون. 

 وسيشرف بعض المشاركين على ورشات تكوينية مفتوحة يتم من خلالها نقل تجربتهم الى الفنانين والمواهب الشباب. 

 وستتوج التظاهرة -إستنادا للمتحدث- بتوصيات حول تطوير الفنون التشكيلية بولاية معسكر التي تضم فنانين متميزين وتوسيع الاهتمام بهذا الفن بمختلف بلديات الولاية. 
  كما سيقام أيضا معرض عن الفروسية إضافة إلى عروض للفروسية بموقع "الدردارة" (بلدية غريس) الذي شهد المبايعة الأولى للأمير عبد القادر فضلا عن تنظيم رحلات سياحية نحو المواقع الاثرية الخاصة بفترة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة. 
 بدورها  سطرت مديرية الشباب والرياضة للولاية عدة أنشطة لاحياء هذه الذكرى تشمل على وجه الخصوص تنظيم الطبعة الثانية لنصف المراطون الدولي "الأمير عبد القادر" بالتنسيق مع الاتحادية الجزائرية لألعاب القوى. 
 ويشارك في هذا الموعد الرياضي -وفق المكلف بالإعلام بالمديرية المذكورة- زهاء 1.200 عداء وعداءة من تونس والمغرب وإثيوبيا وكينيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ورومانيا وأوكرانيا وإسبانيا إضافة إلى الجزائر. 
 وستحتضن دار الثقافة أبي رأس الناصري لعاصمة الولاية يوم غد الجمعة ندوة حول الرياضة النسوية بالجزائر تحت عنوان "الرياضة النسوية دون عوائق" تشرف عليها البطلة الأولمبية حسيبة بولمرقة رئيسة لجنة المرأة والرياضة باللجنة الأولمبية الجزائرية حيث ستتطرق رفقة رياضيات أخريات الى أهمية ممارسة المرأة للرياضة وأثرها على صحتها.

 

ثقافة وفنون