هشاشة العظام تقتل أكثر من سرطان الثدي لدى النساء في سن اليأس

أعلن مراد درغيني الطبيب المختص في طب النساء و التوليد و رئيس الجمعية الجزائرية للدراسات و الأبحاث في سن اليأس اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة أن مرض هشاشة العظام يقتل أكثر من سرطان الثدي لدى النساء في سن اليأس.

أكد  درغيني رئيس قسم طب النساء بمستشفى القبة في تصريح لوأج على هامش المؤتمر ال13 لهذه الجمعية أن هشاشة العظام التي تحدث ما بين سن 55 و 65 سنة عند النساء " تتطور بهدوء و تقتل أكثر من سرطان الثدي الذي يعد النوع الأكثر انتشارا للسرطانات عند النساء".

و أكد المتدخل أن النساء اللواتي يعانين من كسر في عظم الفخذ يتوفين في نفس السنة بسبب المضاعفات الناتجة عن ملازمة الفراش مضيفا أن سرطان الثدي " لا يقتل بهذه الدرجة".

 من جهة أخرى  صرح درغيني أن نظام شرايين القلب يتدهور أيضا عند هذه الفئة العمرية.

  كما أضاف يقول أن " خطر نسبة الإصابة من نوبات الأوعية الدماغية عند المرأة التي تنتج الهرمونات يعد أقل مقارنة بالرجل غير أنه بمجرد وصولها سن اليأس فان هذه النسبة تعادلها بل و تتجاوزها".

و يسمح العلاج الهرموني الاستبدالي بضمان هذه الحماية شريطة أن يتم في وقت مبكر بعد القيام بتشخيص طبي و الخضوع لمراقبة طبية أيضا.

   و حسب قوله دائما فقد تأكد تأثير العلاج الهرموني الاستبدالي على الدماغ بما أنه يعد " حماية أنجع من الإصابة بمرض الزهايمر".

  في نفس السياق  أوضح هذا الطبيب المختص أن سن اليأس لا يعتبر مرضا بل مرحلة فيزيولوجية تنتهي بإحداث أمراض علما أن هذه المرحلة تحدث في معدل سن 51 سنة بالجزائر.

 و تتمثل العلامات المباشرة لسن اليأس في القلق و الأرق و حالات العصبية و الشعور بالإحباط و الاكتئاب علما أن بعض النساء لا تعانين من ذلك غير أن التدهور الصامت الذي سيحدثه سن اليأس أمر " لا مفر منه".

 و ردا على سؤال حول خطر العلاج الهرموني الاستبدالي أكد درغيني أنه "  من الخطأ القول بأنه يؤدي الى الإصابة بسرطان الثدي لأن هذا الأخير  وراثي في 99 بالمائة من الحالات".

  و تظهر الدراسات أن نسبة الوفاة الناتجة عن الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يخضعن للعلاج الهرموني الاستبدالي أقل مقارنة بنسبة النساء اللواتي لا تعالجن" على حد قوله.

     و أردف يقول أن نسبة الوفاة عند المرأة في سن اليأس تفوق ب 40 بالمائة

مقارنة بالنساء اللواتي يعانين من مرض القلب أو الثدي.

 و يعرف هذا اللقاء مشارك  400 مختص في طب النساء و التوليد جزائريين و فرنسيين و تونسيين و موريتانيين و مغربيين إضافة الى أطباء مختصين في القلب و العظام و أطباء عامين

 المصدر : الإذاعة الجزائرية/ واج

صحة, طب