زيتوني يؤكد أن المخطط الوطني لمكافحة السرطان يعد أولوية وطنية

يشكل المخطط الوطني لمكافحة السرطان "أولوية وطنية" حسب ما أكده اليوم السبت بجيجل البروفيسور مسعود زيتوني المنسق الوطني لهذا المخطط.
و في مداخلته خلال يوم خصص لموضوع "السرطان بالجزائر و بولاية جيجل" بادرت إليه المديرية المحلية للصحة و السكان والجمعية الولائية "أضواء" لمساعدة مرضى السرطان و بعد أن تناول تاريخ هذا المخطط أوضح البروفيسور زيتوني أن هذا المسعى يستند على إلتزام وإرادة سياسية تتضح من خلال إلتزام رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة.
و ذكر بأن رئيس الدولة اعترف بأن مكافحة السرطان يعد "مسألة جد هامة في الصحة العمومية" بالجزائر و هو الأمر الذي أدى إلى إطلاق هذا المخطط للفترة الممتدة من 2015 إلى 2019.
و بعد أن أثنى على جمعية "أضواء" والدور الهام الذي تلعبه في هذا المجال عدد البروفيسور زيتوني المحاور الإستراتيجية الثمانية و الأهداف و العمليات و التدابير التي أدرجت ضمن هذا المخطط الوطني الذي وصفه ب"الطموح".
و حذر ذات المحاضر من التدخين الذي يعتبر العدو الأول للصحة كونه هو السبب بنسبة 90 بالمائة في حالات سرطان الرئة قبل أن يدعو إلى تحسين الكشف عن بعض الأورام و إعادة تفعيل العلاج و تنظيم التوجيه و مرافقة و متابعة المريض و تعزيز التكوين و البحث.
و ذكر البروفيسور زيتوني بأن تقليص معدل الوفيات بداء السرطان مع تحسين الإطار المعيشي للمرضى أثناء و بعد العلاج يعد جزء من الرؤية الإستراتيجية الجديدة حول هذا الداء مشددا على وجه الخصوص على أهمية الوقاية التي تظل "ضرورية" بهدف التقليل من عدد حالات السرطان إضافة إلى الكشف المبكر من أجل معالجة و شفاء المريض.
و خلال هذا اللقاء الذي حضره أيضا البروفيسور في طب الأطفال و المناضل من أجل القضية الوطنية جون بول غرانغو تم تقديم عدة مداخلات أمام حضور يتألف أساسا من ممثلي الهياكل الصحية العمومية و الخاصة بالمنطقة.
و تم التركيز خلال هذه المداخلات على وجه الخصوص على سجل السرطان و التكفل بسرطان الثدي و معيار تشغيل عقيدة درقية و معالجة الألم و التكفل بالعلاج الكيميائي و جراحة السرطان في الجراحة العامة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بجيجل.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

صحة, طب