الطاهر حجار: الجامعة جاهزة لاستقبال أزيد من 800 ألف طالب جديد خلال الموسم 2015-2016

أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، الطاهر حجار ، هذا الاحد ، خلال لقاء مع اعضاء المجلس الوطني لتقييم البحث العلمي و التكنولوجي على جاهزية الوزارة بهياكلها على استقبال اكثر من 800الف تلميذ سيصلون ضمن دفعتين و يستقبلون مع الدخول الجامعي المقبل .

و بالمناسبة ، دعا الوزير ،  اعضاء اللجنة المنصبة  الى ترجمة الابحاث  العلمية الى ما ينفع المواطن  مع تحويل الصناعة المعرفية الى عالم الاستخدام و الانتاج ، مضيفا أن المواطنين يريدون ان يتلمسوا النتائج التي تخرج من البحث العلمي.

و اوضح حجار قائلا: " يجب الاطلاع عن الارقام التي اعتمدتها الدولة و خصصتها لمجال البحث العلمي و هي ارقام كبيرة جدا مضيفا انّ للبحث العلمي نفس طويل و الدليل على ذلك ان الباحثين الجزائريين من خلال عمليات البحث، يساهمون في المحطة العالمية التي اعطت ثقة في الباحثين الجزائريين التي كلفتهم بصناعة بعض بعض مكونات هذه المحطة. 

اختيار 75 بالمائة سنويا من المترشحين في مسابقة الماستير 

و فيما يتعلّق بالنظام الجامعي الجديد،قال الوزير في هذا الاطار ان 75 بالمائة من المترشحين يتم اختيارهم سنويا مضيفا ان النظام القديم كان يقتصر على 10 مترشحين  ضمن 400 مترشح.كما اوضح انه  من الناحية  القانونية و النظرية لايوجد فرق بين الماستير و الماجيتير و من حق طلبة النظام القديم ان يدخلوا في مسابقة الماستير وربما ستكون حظوظهم اكثر لان الماستير ليس مسابقة كتابية .

الدفع بالمنظومة التربوية الى الامام : 

و من جهة ثانية و بخصوص الاصلاحات التي عرفها القطاع منذ عشرية، أوضح الطاهر حجار قائلا : "سنقف وقفة متأنّية لنرى اين توجد الاختلالات و ماهي الاشياء الايجابية و ماهو الشيء الذي يمكن ان نحسنه او ان نطوره ، و بذلك سنعمل على الدفع بمنظومتنا التربوية الى الامام "

و اوضح وزير التعليم العالي و البحث العلمي ان المنظومة التربوية الجيدة هي التي تراجع نفسها باستمرار مضيفا ان عشرسنوات كافية لتقييم الاصلاحات و تسجيل الاختلالات و الانجازات .

المصدر : الاذاعة الجزائرية   

 

الجزائر, مجتمع