جيدو : دورة الجزائر الدولية تعود هذا الجمعة بمشاركة 200 مصارع

ينتظر أن تنظم هذا الجمعة بالقاعة  المتعددة الرياضات بالشراقة الدورة الدولية للجزائر العاصمة لرياضة الجيدو ، بعد توقف دام لإثنتين وعشرين سنة ، وذلك بمشاركة مائتي 200 مصارع (رجال وسيدات) من ست جنسيات ، وذلك يومي 29 و30 ماي الجاري.

وفي هذا السياق علم من رابطة ولاية الجزائر  للجيدو ، أن قائمة المشاركين الأجانب تشمل  مصارعين من دول: فرنسا ( 12 مصارعا) - السينغال (11 مصارعا) - تونس (6 مصارعين) - السعودية ( 12 مصارعا) والأردن (6 مصارعين)  ، في الوقت الذي تمثل فيه الجزائر بثلاثة عشر (13) منتخبا. 

فبالإضافة الى المنتخبات الوطنية لأقل من 21 و23 سنة  والأكابر ، قررت الجزائر المشاركة في هذه الدورة ، بالفريقين الوطنيين للأمن الوطني والعسكري ، وكذا ثمانية منتخبات جهوية. وستكون منطقة الغرب والشرق ممثلة بمنتخبين إثنين ، في الوقت الذي اكتفت فيه جهة الجنوب بفريق واحد ( شبان) ، بينما ستكون منطقة الوسط حاضرة بقوة  من خلال ثلاثة منتخبات بما فيها متيجة والبويرة. 

وأوضح عضو رابطة ولاية الجزائر أحمد رحالي أن " عدد المصارعين المشاركين  يختلف من جهة لأخرى . بعض الفرق لاتتوفر إلا على عدد قليل من المصارعين وفقط عند الشبان ، مثلما هو الحال بالنسبة لجهة الجنوب . بينما ستكون فرق أخرى مثل الوسط حاضرة  بـ: 30 مصارعا لكل واحدة." 

وتعتبر الدورة الدولية للجزائر العاصمة " أحد المواعيد الرياضية التقليدية" حسب نفس المتحدث ، " والتي عرفت ازدهارا خلال في الفترة من 1970 إلى 1980 ، بمشاركة عدة  بلدان أجنبية ، سيما من اوروبا غربها وشرقها. وجرت الطبعة الأخيرة من هذه الدورة الدولية سنة 1993 ، قبل ان تغيب في سنوات العشرية السوداء . 

وحسب السيد رحالي فان " فكرة إعادة بعث الدورة الدولية ترجع الى سنة  2008 مع مجيئ فريق جديد على رأس رابطة ولاية الجزائر ، غير أن هذا المشروع كان صعب التجسيد ولم نتحصل على الموافقة لإعادة تنظيمه ، إلا خلال هذه السنة (2015)." 

وكان من المقرر ، أن تكون حاضرة في الدورة الدولية للجزائر العاصمة - بالإضافة  الى البلدان الخمس المتواجدة حاليا بالجزائر ، كل من: مصر - تركيا  - المغرب - وآخرين ، لكن البعض منها ، وجدت صعوبات للحصول على التأشيرة ، في الوقت الذي فضلت فيه المغرب  التركيز على دورة  " توب 16" التي تحتضنها مدينة الرباط . 

وقال نفس المتحدث ان تنظيم الدورة في حد ذاته  " بداية جيدة بعد 22 سنة من الغياب ، واستطعنا - كما أضاف - استقطاب خمسة بلدان أجنبية . عدد نتمنى ان يتضاعف السنة المقبلة" ،  مشيرا  الى ان رابطة ولاية الجزائر ستتكفل بالوفود الأجنبية خلال إقامتها بالجزائر.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية 

الفنون القتالية