وضع حرج تعيشه الفيفا تزامنا مع استحقاقات حاسمة

أقر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ​جوزيف بلاتر، امس الاربعاء أن الاتحاد  يعيش وقتا صعبا بسبب عاصفة الفساد الكبرى التي تضربه لكنه تعهد بطرد المسؤولين المذنبين من اللعبة.

و اضاف بلاتر إن المتورطين في أي سلوك سيئ لابد أن يبعد عن رياضة كرة القدم مرحبا بالتحقيق الذي تزمع السلطات الأمريكية والسويسرية القيام به حول أنشطة الاتحاد.

وفي أول رد فعل له على إيقاف سبعة مسؤولين بطلب أمريكي لشبهات فساد وابتزاز ورشاوى  قال بلاتر في بلاغ "هذا وقت صعب لكرة القدم  المشجعين والاتحاد الدولي كمنظمة. نتفهم خيبة الأمل التي عبر عنها كثيرون وأعرف أن أحداث اليوم ستؤثر على نظرة الناس إلينا".

وأضاف  بلاتير قائلا "دعوني أكون واضحا  سلوك مماثل لا مكان له في عالم كرة القدم وسنعمل على ضمان وضع الضالعين بهذا الأمر خارج اللعبة".

و للاشارة ، يتولى بلاتر رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عام 1998 حتى الآن، وقرر الأمير الأردني علي بن الحسين خوض انتخابات الرئاسة أمام الرئيس الحالي يوم الجمعة المقبل.

 المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم يعقد اجتماعه السنوي هذا الخميس 

من جهة اخرى ، يعقد، اليوم الخميس، المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم اجتماعه السنوي عشية انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي في ظروف استثنائية بعد اعتقال أمس الأمن السويسري لسبعة من أعضاءه بطلب من القضاء الأمريكي بتهمة الفساد و تلقي الرشاوى ، اين تم القبض عليهم صباح  امس الأربعاء عندما دهمتهم الشرطة السويسرية في الفندق الذي يقيمون فيه في مدينة زيورخ.

و بالمناسبة ، قامت وزيرة العدل الأمريكية، لوريتا لينش، في مؤتمر صحفي، بتوجيه الاتهام إلى 14 مسؤولا في فيفا، في قضايا فساد، بينهم السبعة الذين تم إلقاء القبض عليهم، قائلة “ لقد أفسدوا عالم كرة القدم، والتهم الموجهة إليهم تشمل: الابتزاز والاحتيال وغسل الأموال على مدى عقدين من الزمن”.

و في نفس اليوم، قامت لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي “فيفا” بإيقاف 11 من أعضائها عن ممارسة أي أنشطة تتعلق باللعبة على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك لعلاقتهم بالتحقيقات التي تجريها السلطات الأمريكية حاليا مستندة على المادة 83 (الفقرة الأولى) من قانون الفيفا للأخلاقيات.

فيما اعتبرت روسيا اعتقال السلطات السويسرية عددا من المسؤولين بـالفيفا، مثالا على تطبيق القوانين الأمريكية بشكل غير شرعي خارج حدودها،

كما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر لوكاشفيتش، أن هناك علامات استفهام بشأن اعتقال المسؤولين في فيفا”، في بيان له بهذا الشأن أعلن على الصفحة الرسمية للوزارة على الإنترنت.

-الاتحاد الأوروبي  لكرة القدم يطالب بتاجيل الانتخابات 

من جهة اخرى ، طالب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  بتأجيل الجمعية العامة للفيفا (الكونغرس)، وأن يتم تنظيم الانتخابات الرئاسية خلال 6 أشهر.

كمااتهمت وزارة العدل الأمريكية الرجال بإثراء أنفسهم على مدى عقدين من خلال الرشا والعمولات التي بلغت أكثر من 150 مليون دولار.

ومن بين هؤلاء:

-  جيفري ويب، رئيس اتحاد كرة القدم لأمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي

- جاك ورنر، نائب رئيس فيفا السابق

- إدواردو لي، رئيس اتحاد كرة القدم في كوستاريكا، الذي كان من المقرر انضمامه للجنة التنفيذية الجمعة

-  يوجينو فيغيريدو، رئيس اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية

-  خوسيه ماريا مارين، البرازيلي وعضو لجنة فيفا، وقد شوهدت الشرطة وهي تحمل حقيبته الشخصية وبعض ممتلكاته في أكياس من البلاستيك.

المصدر : الاذاعة الجزائرية - وكالات

كرة القدم