ميهوبي يدعو الى الاستثمار في الموروث الثقافي

دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي السبت الى ضرورة الاستثمار في الموروث الثقافي كاشفا عن عزم مصالحه على ضبظ سياسة للسياحة الثقافية بالتنسيق مع باقي القطاعات.

وقال ميهوبي على هامش زيارته الى المواقع الاثرية بسوق اهراس إن وزارة الثقافة تعتزم ضبط استراتيجية وطنية لتفعيل السياحة الثقافية وتفعيل الفضاءات الاثرية والثقافية لجعلها قطبا سياحيا، مشيدا بما تتوفر عليه ولاية سوق اهراس من تنوع اثري وتراث ثقافي يؤهلها لتحتل صدارة السياحة الثقافية، كما وعد وزير الثقافة بمواصلة الحفريات والتنقيب متعهدا ببذل الجهود لتصنيف المواقع الاثرية، وتأسيس مهرجان يتناسب مع طبيعة المنطقة.

 و أكد الوزير خلال زيارة للموقع العتيق لخميسة بأن وزارة الثقافة تعمل في هذا الإطار على وضع "سياسة ثقافية وطنية لتثمين المواقع الأثرية و جعلها أقطابا ثقافية و سياحية من الطراز الأول قادرة على المساهمة في تنمية الولايات التي تتواجد بها و البلاد بشكل عام".

 و بعد أن دعا في ذات الصدد وسائل الإعلام الوطنية على المشاركة بشكل فعال في ترقية هذه المواقع أكد السيد ميهوبي على عزم قطاعه الوزاري على مواصلة البحوث الأثرية و عمليات التنقيب و ذلك على اعتبار أن منطقة سوق أهراس ذات المؤهلات الاستثنائية لا تزال -حسب ما أعرب عنه الوزير- "عذراء" نسبيا و تتطلب في هذا الصدد "جهدا استثنائيا".

 و بعد أن أكد بأن قطاعه الوزاري يسعى لتصنيف عديد المواقع غير المصنفة أعرب وزير الثقافة عن استعداده للمساهمة في تأسيس بموقع خميسة "مهرجان وطني للمسرح أو لموسيقى المالوف" على غرار مهرجاني تيمقاد (باتنة) أو جميلة (سطيف) من أجل -حسب ما أردفه السيد ميهوبي- تمكين خميسة من استعادة بريقها و التعريف بنفسها أكثر من خلال المشاركة في الإشعاع الثقافي بالجزائر.

 و أضاف السيد ميهوبي بأنه بسوق أهراس يتعين إدراج مواقع خميسة و مادور و حتى مسار القديس أوغستين ضمن مشاريع استثمارية ليتم تثمينها بشكل أفضل قبل أن يدعو إلى السهر على تأمين الموقع الأثري لخميسة.

 و تعد خميسة (توبورسيكو نوميداروم العتيقة) التي تقع على هضبة تربط ميناء هيبون (عنابة) بتيفاست (تبسة) على مسافة 37 كلم من سوق أهراس مدينة نوميدية أصبحت ملحقة رومانية تحت حكم تراجان في القرن الثاني حيث تتربع على 65 هكتار و توجد بها عدة آثار من بينها على وجه الخصوص منتدى و مسرح.

 و لدى وصوله مساء أمس الجمعة إلى سوق أهراس عاين السيد ميهوبي الذي سيشرف اليوم السبت بعاصمة الولاية على افتتاح الملتقى الدولي "نظرات متقاطعة حول أبوليوس المادوري" المنظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية بسينماتيك المدينة حيث دعا المسؤولين إلى عرض أفلام تاريخية منتجة من طرف وزارتي المجاهدين و الثقافة بهذا السينماتيك من أجل تعريف جمهور سوق أهراس أكثر بتاريخ بلدهم و بالشخصيات اللامعة التي ساهمت في صنع هذا التاريخ.

 كما اقترح تنظيم بهذا السينماتيك الذي يتسع ل380 مقعد و الذي افتتح في 2012 مهرجان ولائي مخصص لكتاب السيناريو الهواة و دعا كذلك إلى إنشاء نادي للسينما بذات السينماتيك و ذلك من أجل ترقية الفن السابع بهذه المنطقة من الوطن.

 كما دشن الوزير مساء أمس الجمعة بالقطب الثقافي لسوق أهراس المكتبة الرئيسية قبل أن يضع اليوم السبت بعد افتتاح الملتقى الدولي حول أبوليوس حجر الأساس لإنجاز مسرح في الهواء الطلق بعاصمة الولاية.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية

ثقافة وفنون