الوزير الأول الفيتنامي في زيارة رسمية للجزائر هذا الأحد

نغويان تان دونغ

يشرع الوزير الأول لجمهورية الفيتنام الاشتراكية  نغويان تان دونغ بدءا من هذا الأحد في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام بدعوة من الوزير الأول عبد المالك سلال.

و ستكون هذه الزيارة فرصة لقيام الوزيرين بتقييم شامل للعلاقات الثنائية بين الجزائر و فيتنام اللتان تربطهما علاقات تاريخية قوية، كما سيبحث الطرفان الوسائل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية اكثر في المجال الاقتصادي من خلال بعث آليات تنفيذ المشاريع التي تمت مباشرتها علما أن الفيتنام حققت ازدهارا كبيرا و نموا بلغ فيها ما يقارب  20 بالمائة خلال عام 2014.

أجندة الزيارات بين الجزائر و الفيتنام

عام 1974: أول زيارة لوفد رفيع المستوى يتقدمهم الوزير الأول فانفان دونغ ، بدعوة من الرئيس الراحل هواري بومدين، الذي زار جمهورية الفيتنام بدوره خلال ذات العام.

عام1989 :  زيارة تاريخية للرئيس الفيتنامي فوتشي كونغ للجزائر توجت بتوقيع اتفاقيات ثنائية للإعفاء الضريبي و بروتوكولات تعاون في مجال الاستثمار الفلاحي.

عام 1996: الرئيس يمين زروال يزور العاصمة الفيتنامية هانوي على رأس وفد وزاري جزائري.

عام 1999: الرئيس تران دون لونغ يقرر زيارة الجزائر لتوسيع مجال التعاون الاقتصادي بين البلدين التي كان يعتريها التواضع، حيث وصل إلى سقف 80 مليون دولار خلال عشرية كاملة.

عام 2000: الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يتوجه إلى الفيتنام بهدف مد جسور التعاون و إحياء علاقات الصداقة التاريخية و الأخوة التقليدية التي تجمع البلدين، حيث يشهد للجزائريين أنهم تظاهروا أمام السفارة الامريكية  تضامنا مع الفيتنام في حربها مع امريكا والتي انتهت بتحرير الجنوب و تحرير البلاد.

عام 2004: رئيس الوزراء الفيتنامي فاففان خاي يحل بالجزائر و يوقع اتفاقيات تعاون في مجال الزراعة و الصناعة البترولية.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية

  

 

الجزائر, سياسة