انطلاق مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي غدا بمشاركة 17 دولة عربية منها 38 فيلما تتسابق على الجوائز

صرح أمس  محافظ مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ابراهيم صديقي، خلال ندوة صحفية نشطها بوهران حول مختلف التحضيرات الخاصة بهذا الموعد الثقافي ، ان  الطبعة الثامنة للمهرجان، التي ستقام من 3 إلى 12 جوان القادم، ستتميز بمشاركة أعمال سينمائية من 17 دولة عربية منها 38 فيلما تتسابق على جوائز الدورة.

وحسب ابراهيم صديقي ستعرف هذه الطبعة الجديدة من مهرجان وهران السينمائي، التي ستقام  تحت شعار "الواقع في دور البطولة"، مشاركة 12 فيلما طويلا في المسابقة الرسمية منها الفيلمين الجزائريين "راني ميت" لياسين بن لحاج و"الدليل" لعمور حكار مضيفا ان الطبعة ستعرف مشاركة دول عربية أخرى في هذا الصنف من الأفلام على غرار تونس ولبنان ومصر وسوريا والمغرب والامارات العربية المتحدة والأردن وكذا فلسطين التي تشارك بفيلم "عيون الحرامية" لنجوى النجار.

وبالنسبة للأفلام القصيرة كشف المتدخل أن الجزائر ستشارك بثلاثة أفلام من مجموع 14 عملا مجدولا للمنافسة في هذا الصنف وهي "نسيبي" لحسان بلعيد و"رسالة الى أوباما" لمحمد أمحمدي و"الممر" لأنيس جعاد.

وضمن صنف الأفلام الوثائقية تدخل الجزائر بثلاثة أعمال أيضا في المنافسة من مجموع 12 عملا وهي "كاليدونيا مظلمة النفي" لعبد القادر مام و"امرأة 10949" لنسيمة قسوم و"الكلام الأخير" لمحمد الزاوي.

أما خارج المنافسة وضمن اطار الاحتفاء بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة تقترح هذه الطبعة من المهرجان عرض 14 فيلما من أروع الأعمال السينمائية الجزائرية الوطنية مثل "الأفيون والعصا" و"العقيد لطفي" و"غروب الظلال" و"ريح الأوراس" علاوة على "دورية نحو الشرق" و"معركة الجزائر".

كما سيعيد الجمهور اكتشاف فيلم "وقائع سنين الجمر" لمحمد لخضر حامينة حيث ستكون هذه الدورة مناسبة لتكريم هذا المخرج الجزائري والاحتفاء بالسنة الأربعين على حصول الجزائر على سعفتها الذهبية الأولى عربيا وإفريقيا من خلال هذا العمل السينمائي الكبير.

وبالنسبة للجان التحكيم يأتي الناقد السينمائي اللبناني ابراهيم العريس على رأس لجنة الأفلام الطويلة بينما يترأس الجزائري محمد حازورلي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وكذا الاعلامي نور الدين عدناني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية.

وتحظى السينما التركية بركن ضيفة شرف الدورة وذلك باستضافة بعض وجوهها وصناعها على غرار الممثل سليم بايراكتر المعروف فنيا باسم "سنبل أغا" من خلال مشاركته في المسلسل التاريخي التركي "حريم السلطان".

كما ستكون وهران خلال ذات التظاهرة قبلة لبعض نجوم السينما العربية مثل ليلى علوي ويحيى الفخراني ومحمود حميدة وسمير صبري من مصر اضافة الى سلاف فواخرجي وصباح الجزائري والمخرج باسل الخطيب من سوريا والفرانكو ايطالية كلوديا كاردينال.

وعلى هامش العرض السينمائي تبرمج الطبعة ملتقى دوليا حول علاقة السينما بالرواية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والنقاد والمخرجين السينمائيين العرب الى جانب صالون عربي للسينما والتلفزيون.

كما يضم البرنامج ورشة حول السيناريو بتأطير من الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي لدعم موهبة كتابة السيناريو وذلك بمساهمة خبراء من الجزائر ولبنان وفرنسا.

يذكر أن محافظ الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي ابراهيم صديقي قد أعلن عن استحداث جائزة "القلم الذهبي : عبدو بوزيان" لأفضل عمل صحفي نقدي حول السينما.

المصدر: موقع الاذاعة الجزائرية-واج

ثقافة وفنون, سينما, مهرجانات