وزير الاتصال يسلم درعا تكريميا للفنانة المصرية ليلى علوي

سلم وزير الاتصال حميد قرين درعا تكريميا للفنانة المصرية ليلى علوي بمناسبة افتتاح الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي سهرة  الأربعاء بمركز الاتفاقيات محمد بن أحمد لعاصمة الغرب الجزائري . 

واعتبرت الفنانة ليلى علوي هذا التكريم "شرفا كبيرا تحظى به في بلد الكفاح والبطولات" معربة عن سعادتها لحضور هذه الطبعة وفتح المهرجان ذراعيه للسينما والفنانين المصريين. 
وأضافت الممثلة المصرية أنها تزف للشعب الجزائري من خلال حضورها في هذا المهرجان رسالة حب وتقدير معربة عن سعادتها للترحيب والدفء الذي حظيت به منذ وصولها الى الجزائر.  

كما ذكرت أنها تأمل في أن تكون مهرجانات السينما العربية مثل مهرجان وهران فضاء للتعبير عن قضايا العالم العربي والحريات. 
وقد جرت مراسم افتتاح هذه التظاهرة الثقافية التي تتواصل الى غاية 12 جوان الجاري بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووزير الاتصال حميد قرين ورئيس سلطة الضبط للسمعي البصري ميلود شرفي وكوكبة من ألمع نجوم الفن السابع العربي.

و كان المهرجان قد افتتحت سهرة اأمس الأربعاء بمركز الاتفاقيات محمد بن أحمد لوهران الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي التي تقام تحت شعار "الواقع في دور البطولة".
وقد جرت مراسم الافتتاح بحضور وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووزير الاتصال حميد قرين ورئيس سلطة الضبط للسمعي البصري ميلود شرفي وكوكبة من ألمع نجوم   الفن السابع العربي على غرار يحيى الفخراني وليلى علوي وصباح الجزائري.  
وتميز حفل انطلاق هذه الدورة من المهرجان التي تتواصل فعالياتها الى غاية 12 يونيو الجاري بأداء الفرقة السمفونية الوطنية تحت قيادة المايسترو فريد عوامر مقطوعات لموسيقى الجينيرك لأشهر الأفلام الجزائرية.  
وتشهد هذه الطبعة الجديدة مشاركة 17 دولة عربية وبنحو 38 فيلما تتنافس على جوائز المهرجان.
وقد أدرج في المنافسة الرسمية 12 فيلما طويلا و14 فيلما قصيرا و12 وثائقيا منها 8 أعمال جزائرية وأخرى من تونس ولبنان ومصر وسوريا والمغرب والإمارات العربية المتحدة والأردن وكذا فلسطين.
وخارج المنافسة وضمن اطار الاحتفاء بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة تقترح هذه الطبعة عرض 14 فيلما من أروع الأعمال السينمائية الجزائرية مثل "الأفيون والعصا" و"العقيد لطفي".
وبرمج بالمناسبة تكريم نجوم سينمائية وأسماء ثقافية لامعة في الوطن العربي وهم من الجزائر الروائية أسيا جبار والممثلة فتيحة بربار والمخرج عمار العسكري
والفنان سيد علي كويرات الى جانب الممثلة فاتن حمامة من مصر والناقد السوري قصي صالح درويش.
وسيتم أيضا خلال ذات الدورة الاحتفاء بالسنة الأربعين على حصول الجزائر على سعفتها الذهبية الأولى عربيا وإفريقيا من خلال العمل السينمائي الكبير "وقائع سنين الجمر" لمحمد لخضر حامينة.
وتعد السينما التركية ضيفة شرف الدورة وذلك باستضافة بعض وجوهها وصناعها كما تبرمج الطبعة ملتقى دولي حول علاقة السينما والرواية الى جانب صالون عربي للسينما والتلفزيون.
كما يضم برنامج هذه التظاهرة الثقافية ورشة حول السيناريو بتأطير من الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي واستحداث جائزة "القلم الذهبي : عبدو بوزيان" لأفضل عمل صحفي نقدي حول السينما.

هذا و كان وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي أكد في تسريح له اليوم للقناة الأولى أن الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم العربي هي مميزة من حيث نوعية الأفلام المعروضة و من حيث المدعوين و الضيوف. كما قال إن الدورة الثامنة تطمح لتدارك ما فتتها في السنة الماضية.

ثقافة وفنون, مهرجانات