مساهل : الجزائر ستقدم تقريرا حول مشروع الطريق العابر للصحراء في اجتماع النيباد

أعلن وزير الشؤون المغاربية و الإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية  عبد القادر مساهل هذا السبت بجوهنسبورغ بجنوب إفريقيا أن الجزائر ستقدم خلال اجتماع النيباد في دورته الـ 33 تقريرا حول مشروع الطريق
العابر للصحراء.

وقال  مساهل في تصريح صحفي على هامش افتتاح أشغال القمة الـ 33 لمبادرة الشراكة الجديدة من أجل التنمية في إفريقيا (النيباد) أن الجزائر التي تعتبر من مؤسسي مبادرة النيباد ستقوم بتقديم "تقرير حول مشروع الطريق العابر للصحراء  وهو المشروع الذي كلف به رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من قبل نظرائه الأفارقة".
وأضاف أن "المسافة التي تربط الجزائر ولاغوس تفوق 4200 كم و لم يتبق من إنجازها إلا 200 كم في النيجر"  مشيرا إلى "توفر الغلاف المالي المخصص لهذا المشروع" و الذي يضمنه "البنك الإفريقي للتنمية  و البنك الإسلامي للتنمية والبنك العربي الإفريقي".  
وأفاد مساهل أن هناك "شركة جزائرية تعمل الآن في النيجر" معبرا عن أمله في أن تتم تكملة ما تبقى من أشغال هذا المشروع الذي "يربط الجزائر و جنوب الصحراء و يربط كذلك المغرب العربي أو شمال إفريقيا بغرب إفريقيا".
و أشار إلى أن قمة النيباد في دورتها الـ 33 تعطي "أولوية للبنية التحتية".
 و فيما يتعلق باجتماع لجنة التقييم من قبل النظراء  والذي سيعقد أيضا اليوم السبت  أوضح مساهل أنه سيتم "تقديم قرارين خلالها و يتعلقان بسيراليون و أوغندا"  مشيرا إلى أنه "سيتم انتخاب الجزائري مصطفى مكيداش كرئيس مجموعة الحكماء".
وعلى صعيد آخر قال الوزير أن اجتماع مجلس الأمن والسلم الذي ستشارك فيه الجزائر أيضا سيناقش خلال جدول أعماله "الوضع في بوروندي و في جنوب السودان و كذلك قضية الإرهاب".
وفي هذا السياق  أعلن أن الجزائر ستحتضن في جويلية المقبل "اجتماع على مستوى دولي حول مكافحة التطرف".
 أما الاجتماع الآخر الذي سيشارك فيه الوفد الجزائر أضاف الوزير- يتعلق ب"لجنة الـ 10 لإصلاح المنظومة الأممية و كذا اجتماع لجنة الـ 10 لأجندة الأمم المتحدة ما بعد 2015 فيما يخص أهداف الألفية".  
وأفاد مساهل أن الجزائر تشارك اليوم في اللجان الخمس -السالف ذكرها- والمنبثقة عن القمة الـ 25 للإتحاد الإفريقي و هذه اللجان تجتمع حسب الوزير-على مستوى رؤساء الدول والحكومات ويمثل الجزائر في هذه اللجان الوزير الأول عبد المالك سلال.
وكانت قمة النيباد قد افتتحت اليوم السبت عشية انعقاد الدورة العادية الـ 25 لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي الأحد والإثنين بجوهنسبورغ.
 

الجزائر, العالم, افريقيا