صيام مرضى السكري : دعوة إلى التقيد بنصائح الأطباء

 يتعين على مرضى السكري التقيد بنصائح الطبيب باعتباره الوحيد المؤهل لاتخاذ قرار بشأن الصيام من عدمه  حسب ما دعا إليه اليوم الأحد بباتنة رئيس الجمعية العلمية لأطباء الأوراس الدكتور عبد الكريم مناني.  

وفي مداخلته خلال "جلسة للتربية العلاجية و التحسيس و الإعلام لفائدة مرضى السكري" نظمت بمعهد العلوم الإسلامية لجامعة باتنة تحسبا لشهر الصيام تحدث ذات الطبيب الممارس عن ضرورة إتباع المرضى لنصائح الأطباء "من أجل تفادي التعقيدات الناجمة عن انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر في الدم التي قد تتسبب في حدوث غيبوبة بل و حتى الموت".  

وبعد أن أكد بأن الطبيب "يتحمل كامل مسؤولية قراره"  ذكر الدكتور مناني بأنه خلال شهر رمضان الذي يتزامن مع موسم الحر "بإمكان مريض السكري أن يكون في خطر حقيقي في حالة الصوم." 

وكشف في هذا الصدد بأن إحدى الدراسات كشفت بأن 9 أشخاص من 10 مصابين بالسكري يقومون بالصيام و بالتالي يعرضون حياتهم للخطر لكون هؤلاء الأشخاص المصابون بمرض مزمن "لا يتعرضون فقط لانخفاض أو ارتفاع في نسبة السكر في الدم و لكن أيضا للجفاف الحاد و لنوبات قلبية و لمضاعفات أخرى".  

ويستهدف هذا اللقاء الذي شدد خلاله 40 بروفسورا و طبيب أخصائي بين مختصين في داء السكري و التغذية إضافة إلى مختصين في القضايا الدينية و مرضى التعريف بمخاطر المضاعفات التي قد تحدث خلال شهر رمضان للأشخاص المصابين بالسكري.

(وأج) 
       

صحة, طب