سلال : الصحراء الغربية لا تزال تعاني "من ويلات استعمار من عصر ولى"

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال هذا الأحد بجوهانسبورغ أن الصحراء الغربية لا تزال تعاني من "ويلات استعمار من عصر ولى" مشيرا إلى أن التعجيل بمسار تصفية الاستعمار من هذا الإقليم يتم من خلال تضافر الجهود.

و قال سلال إني "أشير في الأخير إلى آخر حالة تصفية استعمار في إفريقيا المتمثلة في إقليم الصحراء الغربية الذي لا يزال يعاني من ويلات استعمار من عصر ولى وعلى الرغم من الجهود التي تبدلها منظمتنا إلا أن تصفية الاستعمار من قارتنا لا تزال غير مكتملة".

و أدلى الوزير الأول بهذا التصريح خلال تدخله في افتتاح الدورة العادية الـ 25 لقمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الإفريقي بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

و تابع قوله انه "من خلال تضافر الجهود نتمكن من التعجيل بمسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية"، مضيفا  أن هذه الوضعية التي "طال أمدها" قد دفعت بمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي لأن يقيم في 27 مارس 2015 نقاشا "تاريخيا الأول من نوعه" حول الصحراء الغربية أكد خلاله "بالإجماع الموقف المبدئي للاتحاد الإفريقي حول ضرورة ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير داعيا الأمم المتحدة إلى +بذل ما بوسعها للتعجيل بمسار تصفية الاستعمار".

و أشاد بمجلس السلم و الأمن لتفعيله اللجنة الخاصة لرؤساء الدول و الحكومات حول نزاع الصحراء الغربية.

و أضاف قائلا "إننا نشجع أيضا رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي دلاميني زوما التي ألحت في رسالتها للأمين العام ألأممي في مارس 2015 على ضرورة توسيع مهمة المينورسو إلى مسألة حقوق الإنسان"،معربا عن ارتياحه للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي لرئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي من أجل الصحراء الغربية جواكيم شيسانو بغرض تحسيس الرأي العام الدولي حول "ضرورة تسوية هذه المسألة".

والصحراء الغربية هي آخر مستعمرة إفريقية و قد تم احتلالها ثم ضمها من طرف المغرب منذ قرابة الـ 40 سنة بعد مغادرة الوحدات الاسبانية و هي مدرجة إلى يومنا هذا لدى الأمم المتحدة ضمن الأقاليم التي يتعين تصفيتها من الاستعمار طبقا لقواعد القانون الدولي في هذا المجال.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

 

العالم, افريقيا