خلادي: التلفزيون الجزائري سيقدم برامج أغلبها منتجة محليا خلال شهر رمضان

أعلن المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون، توفيق خلادي، اليوم الاحد بالجزائر العاصمة  أن الشبكة البرامجية التي ستبثها التلفزة الجزائرية خلال شهر رمضان المقبل قد أعدت ضمن مسعى " منسق" و " تكاملي" مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة السنوات الماضية.

وخلال ندوة صحفية نشطها بمقر التلفزة الوطنية صرح السيد خلادي أن "شبكة البرامج قد أعدت حسب مسعى منسق و تكاملي مع الأخذ في الحسبان تجارب السنوات الماضية و واقع المشهد التلفزيوني الوطني و الجهوي بغية تقديم للجمهور الجزائر يمجموعة متنوعة من مضامين ذات نوعية تقنية و فنية جيدة منتجة محليا في معظمها".

كما أضاف يقول أن كل قناة من مجموع القنوات الخمس ستبث حسب طابعها ومهامها برامج موجهة لتلبية ذوق و تطلعات الجمهور.

وعليه فان القنوات الخمس ستوزع مواردها الخاصة بالبرامج حسب "تصور  مدروس بشكل يسمح لها بتعزيز مكانتها الريادية على الساحة الوطنية" على حد قوله.

وخلال هذا الشهر الفضيل ستبث القناتان الأرضية و الجزائرية الثالثة في اطار مشترك نفس البرنامج بين الساعة ال5 مساء و العاشرة ليلا مضيفا أن التلفزة الوطنية ستيث عشرات البرامج الوطنية من مختلف الانواع و الأحجام منها 18 سلسلة و مسلسلا جزائريا (400 حلقة في المجموع) . 

وتضم برامج المؤسسة العمومية للتلفزيون بالنسبة لشهر رمضان أيضا أربعةأفلام جزائرية و ثلاث مسلسلات عربية بارزة منها " العراب" و 12 فيلما سينمائيا و 4 سلسلات من الكاميرا المخفية و حصص خاصة بالطبخ و منوعات و موسيقى و حصص ثقافيةو دينية إضافة إلى مسابقات تلفزيونية تتوج بمنح جوائز قيمة.

ويرى السيد خلادي أن الأمر يتعلق بالاهتمام بهوية و طابع الخدمة العمومية لمؤسسة التلفزيون من خلال تنويع عرض البرامج تلبية لحاجيات الجمهور الواسع عبر كامل مناطق الوطن و كذا الجالية الوطنية المقيمة في الخارج من خلال رفع جودة محتويات البرامج و كذا بالابقاء على مستوى البرمجة العالي طيلة ساعات البث".

و أوضح نفس المسؤول أن إعداد الشبكة البرامجية لشهر رمضان تم وفق الإحتياجات الخاصة للجمهور خلال هذا الشهر مع تفضيل "البرامج الترفيهية و الثقافية و كذا البرامجالتي تتناول الجوانب الدينية و قيم التسامح و التضامن التي هي من شيم المجتمع الجزائري".

وفيما يتعلق بحصة الإنتاج الوطني في الشبكة البرامجية أكد السيد خلادي أن هذه الحصة تراوح 90 بالمائة على مستوى القنوات و 100 بالمائة بالنسبة لبعض القنوات مثل "كنال ألجيري" و القناة الرابعة و خلال بعض فترات البث على غرار الفترة ما بين الخامسة و النصف مساءا و العاشرة ليلا بالنسبة للقناة الأرضية و القناة الثالثة.

كما سيكون لمحبي البرامج الهزلية حصة في هذه الشبكة البرامجية حسب السيد خلادي الذي أكد وجود برنامج "ذا نوعية" بمشاركة أحسن الممثلين حيث سيتم بثها خلالفترات ذروة المشاهدة بالعربية والأمازيغية.

وفيما يتعلق بالبرامج الدينية التي دأبت القناة الخامسة على تقديمها قال نفس المتحدث أنه ستكون هناك طبعة أخرى لبرنامج "تاج القرآن" بالإضافة إلى الطبعة الوطنية الأولى للإنشاد الديني.

أما مسابقة رمضان الكبرى التي اعتاد التلفزيون الجزائري تنظيمها كل سنة فتخصص هذه المرة لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" حيث سيتم كل يوم من الشهرالفضيل إلى شخصية من هذه المدينة.

ثقافة وفنون