عباس يحذر من "مضاعفات خطيرة" لاستمرار عملية السلام .. وحديث عن استقالة حكومة الوفاق الفلسطينية

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء من "مضاعفات مدمرة" لاستمرار الجمود في عملية السلام مع إسرائيل مؤكدا في الوقت ذاته وجود مساعي دولية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية.  

وقال عباس في افتتاح اجتماعات المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في مدينة رام الله بالضفة الغربية وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)  إن "الوضع التفاوضي أو الوضع السياسي مجمد ومتوقف حاليا ".
وأضاف إنه "كانت هناك مساعي أمريكية حثيثة لكنها لم تصل لنتيجة والآن توقفت أو تعطلت لكن لا توجد أي مساع من أجل العملية السياسية وهذا في منتهى الخطورة لأن الجمود في العملية السياسية سيؤدي إلى مضاعفات لا نقبلها ولا يقبلونها هم أيضا ولا يقبلها هؤلاء وأولئك لأن نتائجها ستكون مدمرة".  
وأكد عباس  أنه من أجل استئناف المفاوضات "يجب أن تتوقف إسرائيل عن الاستيطان وتطلق سراح ما تبقى من الأسرى حسب الاتفاق ودون ذلك لا فائدة من المفاوضات".
وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ نهاية مارس من العام الماضي بعد تسعة أشهر من المحادثات بوساطة أمريكية من دون إحراز أي تقدم لإنهاء الصراع الممتد منذ عدة عقود.  
وفشل مشروع قرار فلسطيني مدعوم عربيا لتحديد سقف زمني لإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي نهاية ديسمبر الماضي في نيل التسعة أصوات اللازمة في مجلس الأمن الدولي  غير أن الفلسطينيين أعلنوا أنهم سيتوجهون ثانية إلى المجلس دون تحديد موعد لذلك.

حكومة الوفاق الفلسطينية ستقدم استقالتها خلال الساعات القادمة ...
 
اعلن مصدر فلسطيني إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن مساء أمس الثلاثاء أن حكومة الوفاق الفلسطينية ستقدم استقالتها خلال الساعات المقبلة.  
وأضاف المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه إن عباس قال خلال افتتاح اجتماعات المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في مدينة رام الله في الضفة الغربية  أنه "سيكلف رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله بتشكيل حكومة جديدة".
وحسب المصدر  لم يوضح عباس أسباب نية الحكومة تقديم استقالتها  لكنه أشار إلى أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007 "لم تعطينا جوابا رسميا حتى اللحظة بشأن عمل الحكومة في القطاع".

واوضح عباس وفق المصدر نفسه  إلى أنه سيضع ملف الحكومة على جدول   اعمال اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من أجل اتخاذ القرار المناسب بشأن مصيرها.  
وتشكلت حكومة الوفاق الوطني مطلع يونيو الماضي بموجب تفاهمات للمصالحة بين وفد من منظمة التحرير وحركة حماس  غير أن الخلافات تواصلت فيما يتعلق بتمكينها من ممارسة مهامها في قطاع غزة

وأج

 

العالم, الشرق الأوسط