ملايين الخبزات في النفايات شهر رمضان و اتحاد الخبازين يدق ناقوس الخطر

أكد الاتحاد الوطني للخبازين انه يتم انتاج نحو 28 مليون خبزة في اليوم منذ حلول الشهر الفضيل و تأسف ان نصف هذه الكمية تلقى في الفضلات و هو ما اعتبره تبذيرا غبر مبرر داعيا الى العقلنة في الاستهلاك.

و مع حلول شهر رمضان المعظم تنتشر ظاهرة التبذير و الإسراف في المواد الاستهلاكية و هو ما يتنافى مع معالم ديننا الحنيف ، و من المواد الأكثر استهلاكا الخبز و الذي يقدر إنتاجه  بـ 28 مليون خبزة يوميا على المستوى الوطني ، و الظاهرة تركت الإتحاد الوطني للخبازين يطلق حملة تحسيسية لترشيد الاستهلاك.

هذا و قدر استهلاك المواطنين في الثلاثة أيام الأولى من شهر رمضان  الحالي من الخبز بنحو 100 مليون خبزة لتتضاعف ظاهرة تبذير هذه المادة و رميها بأزيد من النصف مقارنة بباقي أيام السنة .

و في هذا الصدد قال  رئيس الإتحاد الوطني للخبازين يوسف قلفاط إن الكمية المرماة من الخبز مضاعفة للكمية المستهلكة في شهر رمضان ، فالفرد عوض أن يشتري ما يستهلكه تجده يضاعف العدد فيستهلك كمية قليلة و البقية ترمى كفضلات.

من جهتهم أبدى مواطنون رأيهم في ظاهرة تبذير الخبز حيث يرجعها البعض إلى قلة القناعة، و يرى بعضهم أن الجزائري معروف بالاستهلاك المفرط للخبز لاسيما في رمضان مع تنوع الأشكال، و ينصحون بترشيد استهلاك مادة الخبز.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

مجتمع