دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية لإستيرادها منتجات صحراوية من الإحتلال المغربي

رفعت الجمعية البريطانية "حملة الصحراء الغربية" دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية بسبب "استيراد منتجات من الصحراء الغربية المحتلة على أنها منتجات مغربية", حسبما أوردته وكالة الأنباء الصحراوية هذاالأحد.  
 ونقلت الوكالة عن مجلة "صحراء أناليسيس" أن جمعية "حملة الصحراء الغربية" رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية بتهمة استيراد منتجات من الصحراء الغربية المحتلة على أنها منتجات مغربية.

و تحت عنوان "حملة الصحراء الغربية تربح اليوم الأول في المحكمة" تناولت المجلة موضوع الدعوى القضائية المرفوعة ضد الحكومة البريطانية حيث جاء في الدورية أنه "من خلال تقديم الحكومة البريطانية إلى المحكمة فإننا نبين بذلك أن تواطؤ في احتلال الصحراء الغربية سيكون معرضا للطعن فيه".

وتطرق العدد الجديد من المجلة إلى الرسالة التي وجهتها 243 جمعية ومنظمة إلى مجلس الامن تدعوه "لإدانة خطط المغرب للتنقيب عن النفط في الجزء المحتل من الصحراء الغربية" كما أكدت الجمعيات الموقعة على الرسالة أنه "لا يمكن السماح بأي تنقيب إلى أن يتمتع الشعب الصحراوي بحقه في تقرير المصير".  

كما تناول هذا العدد "استخدام المخزن المغربي للأموال للتأثير على وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون من أجل دفع الولايات المتحدة الامريكية لاتخاذ مواقف موالية للمغرب في قضية الصحراء الغربية", حسب المصدر.

وسلطت المنظمة البريطانية في هذا العدد الضوء على مقال صحيفة "الغارديان" البريطانية لتقرير الأمم المتحدة المسرب حول التحقيق في رشوة المغرب لموظفين سامين في مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان للتأثير على قراراتها وتقاريرها المتعلقة بالصحراء الغربية  وذلك من خلاله ممثلها في جنيف آنذاك.

كما تناول العدد مقالا سابقا لصحيفة "الغارديان" حول استيراد الطماطم الصحراوية وتورط علامات تجارية مختصة في تعليب السمك في صفقة مشبوهة مع شركة "أوسياميك" المغربية لتعليب السمك الصحراوي الذي يتم نهبه بطريقة غير شرعية.

و تناولت المجلة أيضا استمرار نهب الفوسفات الصحراوي من قبل شركات أجنبية متواطئة مع الاحتلال المغربي  كان أخرها سفينة "أليم موليك" التي غادرت ميناء العيون المحتلة بداية الشهر الماضي محملة بحوالي 50.000 طن من الفوسفات متجهة نحو الولايات المتحدة الامريكية.  

تجدر الاشارة الى أن جمعية "حملة الصحراء الغربية" دأبت منذ سنوات على إصدار مجلتها الشهرية "صحراء أناليسيس" أو "تحليلات الصحراء" لتغطية ما يجري في الصحراء الغربية من التطورات الى جانب الأنشطة التي تقوم بها الحركة المتضامنة مع الشعب الصحراوي المحتل.

وتنشط جمعية "حملة الصحراء الغربية" ببريطانيا حيث تعمل على حشد التضامن مع الشعب الصحراوي للمضي قدما باتجاه تمكينه من حقه في تقرير المصير وتعزيز حقوق الإنسان في الصحراء الغربية  وهي من الجمعيات المنضوية تحت لواء منتدى العمل من أجل الصحراء الغربية الذي يقوم بحملة دولية من أجل توسيع صلاحيات "المينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها.

(واج)
       

العالم, افريقيا