مالي: البعثة الأممية تحدد الجدول الزمني لتطبيق اتفاق السلام

أعلن، رئيس بعثة الامم المتحدة في مالي" مينوسما " المنجي الحامدي، يوم الأحد، أن لجنة المتابعة لاتفاق السلام في مالي ستحدد خلال الايام المقبلة الجدول الزمنى لتطبيق هذا الاتفاق. 

وأضاف الحامدي في ختام أعمال الاجتماع الثاني للجنة المتابعة أنه سيتم خلال الايام القادمة الشروع في تطبيق كامل الاتفاق بموجب الجدول الزمني الذي ستحدده لجنة المتابعة بعد هذا الاجتماع مؤكدا أن بعثة الامم المتحدة ستبذل كل ما في وسعها حتى تكون أكثر حذرا ويقظة واستعدادا لخفض الهجمات على قواتها. 

كما قال انه من الضروري أن يعيد الجيش المالي انتشاره على كامل أراضىي البلاد وأن يتم ادماج مقاتلي حركات الشمال. وهذا لن يكون سهلا. 

من جهة اخرى اوضح رئيس بعثة «مينوسما»  قائلا  " في الايام الآتية، سنسعى الى وضع اللمسات الاخيرة على النظام الداخلي للجنة المتابعة (للاتفاق)، مباشرة بعد رمضان الذي ينتهي منتصف الشهر الجاري، و سنبدأ بتطبيق كامل الاتفاق بموجب الجدول الزمني الذي ستحدده لجنة المتابعة في الأيام المقبلة".

من جهتاها اكدت هارونة توريه الناطقة باسم الهيئة التي تضم المجموعات الموالية لباماكو، ان لقاء الجمعة والسبت، كان ايجابياً  لان مالي تقدمت في المناقشات من اجل ضمان السلام لشعبها.

للتذكير فإن الإجتماع الاول للجنة المتابعة لاتفاق السلام في مالي عقد في شهر جوان الماضي. 

للإشارة فإن حكومة مالي والمجموعات المتمردة وقعت في 20 يونيو الماضي بالعاصمة باماكو على اتفاق سلام بينها يهدف الى احلال سلام دائم شمال مالي الذي يشهد مجموعة من حركات تمرد الطوارق منذ السنوات الأولى لاستقلال البلاد في 1960. وتحولت هذه المنطقة الشاسعة في 2012 الى قاعدة عمليات للجهاديين، قبل تدخل عسكري دولي بمبادرة من فرنسا في كانون الثاني (يناير) 2013.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية / وكالات 
 

العالم, افريقيا