دفتر اعباء جديد لتوزيع الأدوية للحد من الندرة

كشف مدير الصيدلية و التجهيزات الطبية بوزارة الصحة و السكان و اصلاح المستشفيات، حافظ حمو،  عن اعداد دفتر اعباء جديد يقدم لموزعي الادوية خلال الايام القليلة المقبلة.

و اوضح حافظ خلال ندوة صحفية حول توزيع الادوية و محاربة الندرة نشطها وفقة رئيس مجلس اخلاقيات مهنة الصيدلة بان هذا الاجراء سيسهم في تطهير القائمة الحالية و تفادي الانقطاعات و الاختلالات التي تسجل بهذه المادة الحيوية.

 وأضاف نفس المسؤول،  أن الوزارة قررت إعادة النظر في دفتر شروط موزعي الأدوية وتحيينه بعد تسجيل 30 موزعا فقط يقومون بتوزيع نسبة 80 بالمائة من الأدوية عبر الوطن من أصل 600 موزع تحصلوا على الاعتماد من الوزارة. 

من جهة اخرى  إعتبر رئيس مجلس أخلاقيات الصيدلة،  أن قانون الصحة الجديد الذي سيعرض لاحقا على الحكومة, قد تطرق إلى جميع جوانب التنظيم والتوزيع وضبط هذه المهمة لضمان متابعتها, على غرار ما هو معمول بالدول المتطورة, مذكرا بأن تطبيقه سيحل معظم مشاكل القطاع. 
وأشار نفس المسؤول،  في نفس السياق إلى صعوبة تنظيم تسيير قطاع الأدوية بفعل تشعب الفاعلين في هذا المجال, مؤكدا بأن الأمور ستأخذ مجراها الطبيعي بعد تطبيق قانون الصحة الجديد ودعم القطاع بترسانة قانونية مكملة. 

 وفي هذا السياق ذكر مدير الصيدلة والتجهيزات الطبية بالوزارة بالإجراءات التي تم اتخاذها في هذا المجال, مشيرا الى أن الوزارة بصدد إتمام برنامج الإستيراد لسنة 2016 وأنها سجلت لحد الآن 30 مستوردا للقائمة الخاصة بهذه الأدوية.

المصدر : الاذاعة الجزائرية/ وكالة الانباء الانباء الجزائرية 
     
 

الجزائر, اقتصاد, مؤسسات