اطباء لعلوم وصحة : الضغط على مصالح الجراحة للختان قد يفتح الباب للاخطاء الطبية

من برنامج علوم وصحة

دعا  مجموعة من الاطباء الجزائريين اليوم  المواطنين الى عدم التهافت على مصالح الجراحة  في الايام الاخيرة للشهر الفضيل من اجل ختان ابناءهم ، وذلك للعواقب الطبية التي يمكن ان تحدث بسبب الضغط التي تعيشه هاته المصالح  للقيام بهذه العمليات الجراحية  في هذه الفترة .   

وتناول الاطباء في برنامج علوم وصحة الذي تبثه القناة الاولى كل اربعاء  موضوع الختان الجماعي  بين العادة والمسؤولية الطبية  ، واوضحوا ان الاقبال على عمليات  الختان في  الايام الاخيرة لشهر رمضان  يتسبب في الضغط على المصالح الجراحية  وهو ما قد يفتح الباب واسعا لاخطاء طبية محتملة قد تؤثر على الطفل مدى الحياة .. 

 و اكدت  الطبيبة  مقمون سليمة المختصة في اداب مهنة الطب بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات  ان الوزارة الوصية  قد اقرت بضرورة قيام عملية الختان من طرف الطبيب الجراح لانه الوحيد المخول للقيام بالعمليات الجراحية ايا كان نوعها .

 واوضحت الدكتورة مقمون ان عملية الختان لا بد ان تسبقها  فحوصات طبية تؤكد استعداد الطفل وخلوه من اي امراض قد تصعب العملية الجراحية   وكذا سلامته من اي عيوب خلقية قد تعقد من مشكلته بعد الختان  بالاضافة الى وجوب التزام الطبيب الجراح بالمتابعة الدورية الى غاية  شفاء الجراحة تماما .

واوضح  بقاط بركان رئيس عمادة الاطباء الجزائريين في اتصال هاتفي بالبرنامج ان ما يحدث في مصالح الجراحة الخاصة والعمومية في الايام الاخيرة من شهر رمضان "دراما حقيقية " فالمار  على المصالح لا يرى الا  طوابير المواطنين الذين ينتظرون ادورا ابناءهم  والاطفال الذين  يصرخون من شدة التوتر.." ، واردف بالقول "ان مسؤولية الخطا الطبي في هذه الحالة بالذات مسؤولية جماعية تقع على الجميع لان كل الاطراف ساهمت في خلق جو  متوتر وغير سانح لاجراء العملية الجراحية ".

من جانبها اكدت مريم بهلول المختصة في الجراحة الترميمية  والتجميلية انه لا يوجد سن معين لختان الاطفال ولا فترة معينة في السنة ، مشيرة انه كلما كان العمر صغيرا يكون العمل اسهل للطبيب الجراح والشفاء اسرع للطفل، وقال مقمون "لا بد من التأني والتحلي بالمزيد من الوعي من اجل  تفادي الاخطار الكبيرة التي قد تهدد الحياة  الجنسية لهؤلاء الاطفال في المستقبل "

واضافت ان دور الجمعيات لا يجب ان يقتصرعلى الشهر الفضيل فالعمل الخيري يجب ان يراعي صحة الاطفال . وقالت على الجمعيات الخروج من فلكور الختان الجماعي لكي لا تتحول هذه المناسبة  الى ماساة بسبب الاخطاء الطبية وحقاظا على  صحة الاطفال.

 

                                                                                                                                                                                                                     المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, صحة, طب