المبعوث الأممي إلى ليبيا يؤكد أن المجتمع الدولي حريص على تنفيذ الاتفاق السياسي

برنارد ليون المبعوث الأممي إلى ليبيا

أكد المبعوث الأممي إلى ليبيا  برنارديو ليون  حرص المجتمع الدولي على تقديم كافة أشكال الدعم لضمان تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي بصورة نهائية بكافة أجزاءه  لا سيما دعم المؤسسات المنبثقة عن الاتفاق.

  وأوضح ليون في مؤتمر صحفي  أنه "بعد توقيع أطراف الحوار الليبي على الاتفاق المبدئي للمسودة الرابعة  سيعمل مع حكومة الوفاق الوطني في سعيها لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يؤيد الاتفاق  ويدعم تنفيذه  ويعيد ليبيا إلي المسار الصحيح" داعيا الأطراف كافة إلى "الخروج من أسر الماضي والتطلع إلي صياغة مستقبل مشترك يعزز التعاون والمصالحة والوحدة الوطنية".

  وأشار ليون   إلى أن أي تشريعات أو إتفاقيات أو قرارات سابقة تتعارض مع بنود الاتفاق السياسي  تعتبر في حكم الملغاة حال إقرار الاتفاق  وهو ما يضمنه التعديل المزمع للإعلان الدستوري وفقا لنص الاتفاق.

  وقال المبعوث الأممي إن "المجال سيبقى مفتوحا لمعالجة التحفظات وذلك من خلال ملاحق الاتفاق التي ستعد جزءا لا يتجزأ منه"   وسيتم التفاوض حولها بينالأطراف المشاركة بذات الآلية التي تم اتباعها للتفاوض على بنود الاتفاق   مجددادعوته للمؤتمر الوطني العام /بطرابلس/ "للحاق بركب الموقعين على المسودة الرابعة".

  وأشار إلى أنه وبالرغم من التوقيع بالأحرف الأولى   فإن الاتفاق لن يدخل حيز النفاذ   إلا بعد قيام أطراف الحوار السياسي الليبي بإقراره واعتماده كاملا وتوقيعه  وهي ضمانة من بين الضمانات العديدة التي رغب الأطراف أن يشملها الاتفاق.

  وختم ليون بقوله إن الاتفاق السياسي الليبي تضمن رؤية واضحة حول البناء المؤسسي اللازم لتفعيل وإعادة هيكلة المؤسسات الأمنية على أسس ومبادئ واضحة تستجيب لطموحات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار بشكل مؤسسي بعيدا عن الشخصنة وبشكل يحترم سيادة القانون.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

العالم, افريقيا