وزير الطاقة يكشف عن امكانية استدعاء إجتماع إستثنائي لمنظمة أوبيب

أشار وزير الطاقة صالح خبري اليوم الاثنين بوهران  إلى إمكانية استدعاء إجتماع إستثنائي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبيب).  
 وقال الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارته للمركب البتروكيمياوي لأرزيو  (وهران) أنه "أمام الوضع الذي تعرفه سوق النفط لا سيما انخفاض الأسعار سنستدعي إذا تطلب الأمر إجتماعا استثنائيا لمنظمة أوبيب". 
 "وعلى الرغم من تعقيد مسألة أسعار البترول المرتبطة أكثر بالظروف الجيوسياسية الدولية وارتفاع العرض يتعين أن نسعى الى سعر أعلى وإيجاد الطرق للتوصل إلى مستوى مرضي"  كما أضاف السيد خبري مؤكدا أن الجزائر"تراقب عن كثب سوق النفط الذي سيبلغ سعر 67 دولارا للبرميل اعتبارا من عام 2016" وفقا لتوقعات منظمات دولية متخصصة في هذا المجال. 
 وتطرق الوزير في ذات السياق الى أثر فائض العرض على الأسعار في سوق النفط متأسفا كون "أي إجماع للدول الأعضاء في منظمة أوبيب حول خفض محتمل للإنتاج لن يحل أساسا مشكلة تراجع الأسعار باعتبار أنه يوجد دول غير أعضاء في هذه المنظمة ويمكنها دائما رفع عروضها في السوق الدولية". 
 ومن جهة أخرى طمأن الوزير بأن "السوق بدأت تأخذ مستوى أعلى مع سعر 59 دولارا للبرميل في هذه الأيام على ضوء التدابير التي اتخذتها الصين لإصلاح مشاكلها المالية 
والوضع في اليونان الذي بدأ يتضح قليلا". 

 وأبرز السيد خبري أنه "في الأسبوع الماضي شهدت سوق النفط نهاية أسبوع سوداء تميزت بإنخفاض إلى 55 دولارا للبرميل وهذا راجع أساسا إلى مؤشرات عدم استقرار الاتحاد الأوروبي نتيجة للأزمة في اليونان فضلا عن الصين التي تعرضت لمشاكل كان لها تأثير مباشر على الطلب".  
 وقد تفقد وزير الطاقة بالمركب البتروكيميائي لأرزيو العديد من هياكل تكرير وتمييع الغاز الطبيعي ووحدة لإنتاج الأمونياك واليوريا. 
 وبعين المكان إطلع السيد خبري على طرق وتقنيات الإنتاج والإدماج التكنولوجي وأدوات الحفاظ على البيئة.

اقتصاد