اللجنة الوطنية للأهلة تعلن هذا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك نظرا لثبوت هلال شوال

أعلنت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية المجتمعة مساء هذا الخميس بدار الإمام بالمحمدية بالجزائر العاصمة أن عيد الفطر المبارك في الجزائر سيكون غدا الجمعة و ذلك لثبوت رؤية هلال شهر شوال لسنة 1436 هجرية في بعض جهات الوطن .  

وللاشارة فإن اللجنة الوطنية للأهلة -التي لها فروع على مستوى كل ولايات الوطن- تتكون من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء من مركز البحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية والجيوفيزياء.
وبمناسبة حلول عيد الفطر المبارك تتقدم وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بتهانيها إلى الشعب الجزائري وإلى الأمة الإسلامية جمعاء داعية الله العلي القدير أن يعيده على جميع المسلمين بالخير واليمن والبركات .

إلى ذلك،  أعلنت أغلب الدول الإسلامية أن الجمعة 17 يوليو/ تموز أول أيام عيد الفطر كما أعلن مجلس المفتيين في روسيا الجمعة أول أيام العيد في البلاد.

واعلنت السعودية ومصر والبحرين والامارات وعمان الأردن وماليزيا وسوريا وفلسطين أن الجمعة عيد الفطر.

وقال بيان صادر عن المحكمة العليا في السعودية، إن هلال شهر شوال شوهد في مناطق السدير والطائف والحريق والشقراء، وذلك من خلال لجان الترائي المنتشرة في أنحاء مختلفة من المملكة.

كما أكدت دار الإفتاء العام لأهل السنة والجماعة في العراق  ثبوت رؤية هلال شهر شوال وأن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي الأردن، قال إمام الحضرة الهاشمية، إنه ثبت بالوجه الشرعي رؤية هلال شهر شوال، وأن الجمعة أول أيام العيد.

وفي مصر، أعلنت دار الإفتاء في بيان أنه تم استطلاع هلال شهر شوال من خلال لجان شرعية وتبين لها ثبوت رؤية الهلال ليكون الجمعة هو أول أيام شهر شوال والعيد وهو ما يوافق الحساب الفلكي.

بالمقابل أكدت سلطنة عمان أن الجمعة المتمم لشهر رمضان وان العيد يوافق السبت.

 

وكــــالات

 

مجتمع