الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل النزاع في الصحراء الغربية

اكدت  نائبة رئيس اللجنة المكلفة بالشؤون الخارجية و سياسة الأمن في أوروبا، فريديريكا موغريني، امس السبت ، ان الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل النزاع في الصحراء الغربية على أساس تقرير مصير الشعب الصحراوي و لا يعتزم القيام بأي عمل قد يضر بجهودها .

و جددت المسؤولة الأوروبية ردا على سؤال لنائب أوروبي دعم اوروبا لجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل عادل و مستديم لمسألة الصحراء الغربية يقوم على تقرير الشعب الصحراوي لمصيره على أساس اللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن".

و أضافت نفس المتحدثة أن الاتحاد الاوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة و لا يقوم بأي عمل قد يضر بهذه الجهود.

كماأوضحت موغريني بأن الاتحاد الأوروبي يتابع عن كثب تطور الوضع  في الصحراء الغربية لا تزال تعتبر إقليما غير مستقل من قبل الأمم المتحدة".

  من جهة اخرى  قالت موغريني،  أن مسألة الصحراء الغربية التي تدوم منذ أربعة عقود تثير انشغال الاتحاد الأوروبي و قد تؤثر على "الأمن و احترام حقوق الانسان و التعاون في المنطقة".

و تبقى مسائل حقوق الانسان بمثابة النقطة السوداء للاتحاد الاوروبي التي يتطرق إليها بشكل منتظم في حواره السياسي الثنائي مع السلطات المغربية و كذا في حواره الخاص حول حقوق الانسان و الديمقراطية.

و في هذا السياق  أعربت موغريني عن دعمها للائحة 2099  (2013) لمجلس الامن التي تؤكد "أهمية تحسين وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية".

وفي نفس الإطار  دعت المسؤولة الأوروبية المغرب إلى احترام القانون الدولي و اللائحة 2218 (2015) لمجلس الامن التي تمت المصادقة عليها يوم 28 أفريل 2015 تطلب فيها المحكمة العليا من الاطراف التعاون التام مع الأمم المتحدة.

  يأتي تصريح موغريني عشية زيارتها المرتقبة يوم 21 جويلية إلى المغرب.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية 

العالم, افريقيا