مجلس الأمن الدولي يصوت على الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية هذا الاثنين

يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الأحد على قرار تثبيت الاتفاق النووي النهائي الموقع عليه بين إيران والسداسية الدولية في 15 جويلية بعد مفاوضات مكثفة استغرقت سنتين. 

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أن "هذا التصويت يعتبر إحدى المراحل المفصلية في تاريخ الملف النووي الإيراني بهدف استكماله حيث عبر أغلبية أعضاء مجلس الأمن عن دعمهم لهذا الاتفاق". 
 ورأى مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أنه "لن يكون هناك مشاكل حقيقية خلال التصويت" معربا عن اعتقاده بأن "مجلس الأمن سيتبنى القرار بالإجماع". 

وكانت إيران ومجموعة ال(5+1) (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين زائد ألمانيا) قد وقعتا في الـ14 من جويلية الجاري الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني المثير للجدل في فيينا بعد عدة جولات من المفاوضات المكثفة بينهما التي استمرت حوالي 22 شهرا. 

كما ينص الاتفاق النووي على رفع العقوبات المفروضة على طهران بموازاة الخطوات التي يتعين على الإيرانيين اتخاذها لتفكيك أجزاء من برنامجهم النووي، من أجل منع كل إمكانيات إنتاج قنبلة نووية.

ومن المقرر أن يحل القرار الجديد محل القرارات الدولية السابقة، المتعلقة بالعقوبات التي فرضها المجلس على طهران منذ عام 2006.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية / وكالات 
          

 

العالم