لعمامرة: الجزائر لديها كل المقومات لتتصدر الدول الأفريقية في الطاقات المتجددة

أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة أن الجزائر لها وسائل تحقيق طموحاتها في مجال الطاقات المتجددة وهو طموح "شرعي" يجعل من الجزائر "في المقدمة على المستوى الافريقي و حتى العالمي" في هذا الميدان.

و أوضح لعمامرة خلال الدورة الأولى للمشاورات الوزارية غير الرسمية التحضيرية للندوة حول التغيرات المناخية (كوب21) المتضمنة المسائل السياسية والتوازن العام للاتفاق أن "الجزائر لها وسائل تحقيق طموحها كونها أكبر بلد إفريقي و عربي ومتوسطي يتوفر على أحد أهم الحقول الشمسية في العالم و الذي يقدر بأزيد من 5 ملايير جيغاواط سنويا".

وأكد في هذا الصدد أن "الجزائر لها طموح شرعي في أن تصبح  في مقدمة الدول على المستوى الافريقي و حتى العالمي في مجال الطاقات المتجددة" مضيفا أنه لبلوغ هذا الهدف تعمل الجزائر على ترقية إتفاقات براغماتية و إستراتيجية طويلة المدى تكون ثنائية أو متعدد الأطراف مع شركاء من الشمال أو الجنوب.

و أوضح لعمامرة أن "المعدل السنوى لتعرض التراب الجزائري لأشعة الشمس يقدر بأزيد من 2.500 ساعة و يتجاوز 3.600 ساعة في الهضاب العليا" مشيرا إلى أنه "بالإضافة إلى 200 محطة حموية التي تتوفر عليها تعد الجزائر ثاني أكبر بلد على سطح الأرض يتمتع بخزان حراري جوفي معتبر يتكون من الطبقة الألبية التي تمتد على أزيد من 700.000 كلم.

وقال في هذا السياق "لا يخفى علينا أن حرارة الأرض الجوفية تعد أنظف وأزهد مصدر طاقوي".

و أكد يقول أن "إرادتنا تتمثل في تأسيس بدءا من السنة المقبلة اذا امكن لمنتدى افريقي للطاقات المتجددة كأرضية تضم اصحاب القرار الافارقة و شركائهم ورؤساء المؤسسات العمومية والخاصة" مضيفا انه "سيتم تنظيم معرض سنوي للتكنولوجيات تزامنا مع هذا المنتدى". 

وذكر لعمامرة ان "الجزائر بصفتها نائب رئيس اللجنة الحكومية المشتركة للتفاوض لعبت دورا اساسيا خلال المفاوضات حول الاتفاقية الاطار حول التغيرات المناخية"  موضحا انها "تضطلع اليوم بالمسؤولية الثقيلة مناصفة مع ممثل سام للولايات المتحدة الامريكية المتمثلة في ترأس لجنة المفاوضات حول اتفاق باريس". 

و تابع يقول ان "الجزائر التي كانت ضمن الدول الاولى الموقعة بريو على الاتفاقية الاطار حول التغيرات المناخية تعتزم الاضطلاع بمسؤولياتها على المستويين الوطني و الدولي".

و تطرق في نفس السياق الى "الاجراءات الطموحة" التي صادقت عليها الجزائر في مجال "التحكم في الاستهلاك الطاقوي في آفاق 2030 مرفوقة بتدابير ترقية النجاعة الطاقوية و تكثيف استعمال الطاقات الجديدة و المتجددة".

وجدد لعمامرة "عزم الجزائر على عدم ادخار اي جهد للسماح للمجتمع الدولي باثبات حضوره في الموعد التاريخي يوم 11 ديسمبر بباريس الذي يعد تاريخا هاما للتكفل بمصيره من قبل الشعب الجزائري".

 

الجزائر, اقتصاد