زيارة مرتقبة للممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للسعودية و ايران

تقوم الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية  فيدريكا موغيريني  بزيارة إلى إيران والمملكة العربية السعودية الاسبوع المقبل  وذلك أياما بعد توقيع الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي  حسب بيان رسمي صدر عن مكتبها هذا الخميس.
وأوضح البيان أن المحادثات التي ستجريها موغيريني الاثنين المقبل في السعودية ستشمل قضايا إقليمية بعد الاتفاق النووي الذي تم إبرامه في 14 يوليو المنصرم بالإضافة إلى القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك".
وأضاف أن زيارة موغيريني إلى إيران في اليوم الموالي "ستشكل فرصة لتبادل الآراء حول تطبيق الاتفاق الذي ستواصل المفوضية العليا لعب دور تنسيقي فيه  بالإضافة إلى قضايا إقليمية وثنائية".
ولعب الاتحاد الأوروبي دورا كبيرا إلى جانب الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا في المفاوضات الطويلة مع إيران والتي أفضت إلى اتفاق تاريخي أبرم الأسبوع الماضي   يحول دون حصول إيران على سلاح نووي.
في المقابل  وافقت الدول الكبرى على رفع عقوباتها الاقتصادية عن إيران وتأمل أن يؤدي الاتفاق في حال التزمت إيران به إلى تطبيع العلاقات بين الجانبين بعد سنوات من التوتر حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

العالم