بوضياف : مخطط استعجالي لمصلحة الولادة للمركز الاستشفائي الجامعي لقسنطية

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف بأن"مخططا استعجاليا"سيتم وضعه بمصلحة الولادة بالمركز الاستشفائي الجامعي لقسنطينة وذلك خلال زيارة تفقد قام بها هذا السبت إلى هذا الهيكل الصحي.

وأضاف الوزير بأن مصلحة الولادة التي تجري بها أشغال لإعادة تأهيلها سيتم غلقها مؤقتا من أجل الإسراع في الأشغال وتحول خدماتها مؤقتا بعد أسبوع من الآن على أقصى تقدير إلى مستشفى الخروب. 

يذكر بأن مصلحة الولادة للمركز الاستشفائي الجامعي لقسنطينة التي يسجل عليها ضغط كبير في استقبال الحوامل للوضع من عديد ولايات شرق البلاد تعاني من نقائص كثيرة. وكان التلفزيون الوطني قد بث روبورتاجا بشأنها مؤخرا كان له صدى كبيرا لتعقب ذلك ندوة صحفية للمدير العام لذات المركز الاستشفائي الجامعي وصف خلالها الوضعية بهذه المؤسسة الصحية ب"الكارثية".

وأفاد بوضياف كذلك بأن نتائج التحقيقات التي شرعت فيها مصالح الأمن بشأن تسيير وأداء هذا الهيكل الاستشفائي ستعرف "بعد 48 ساعة"وستكون متبوعة مباشرة بـ"قرارات."

وسيواصل الوزير زيارة العمل لولاية قسنطينة بتفقد عديد للهياكل الأخرى التابعة لقطاع الصحة قبل أن يرأس في المساء جلسة عمل يحضرها إطارات قطاعه على المستوى المحلي.

إيفاد لجنة خبراء قريبا إلى المؤسسة الاستشفائية المتخصصة بحي الدقسي بقسنطينة 
أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف اليوم بقسنطينة بأن لجنة خبراء سيتم إيفادها "عما قريب" إلى المؤسسة الاستشفائية المتخصصة بحي الدقسي.
وأضاف الوزير خلال لقاء مع الصحافة عقب تفقده المركز الاستشفائي الجامعي بن باديس بأن هذه اللجنة "ستقيم الجانب المتعلق بزرع الكلى بهذه المؤسسة المتخصصة في طب أمراض الكلى و المسالك البولية".
واعتبر بوضياف أنه من "غير المقبول تسجيل إجراء سوى 91 عملية زرع للكلى بهذه المؤسسة الصحية التي تتوفر على كل الكفاءات و جميع الوسائل المطلوبة."

سيتم القضاء على الإرادات السيئة التي تشوه قطاع الصحة بقسنطينة
صرح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف اليوم بقسنطينة بأنه سيتم القضاء على الإرادات السيئة التي"تشوه" قطاع الصحة بقسنطينة.
وأضاف الوزير خلال ندوة صحفية نظمت في أعقاب زيارة تفقد دامت 3 ساعات لمصلحة التوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي بأن "الزمن الذي يتصرف فيه كل شخص على حسب أهوائه في مصالح الصحة قد ولى".
واعتبر بوضياف أن الوضعية التي وصفها ب"الكارثية" لمصلحة التوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي بقسنطينة ناجمة عن "صراع المصالح" قبل أن يتحدث عن توجيه "إخطار" لمديرية الصحة بقسنطينة يتعلق بتنفيذ قرار "توقيف ممارسة الوقت المكمل بالنسبة للأطباء"، مشيرا إلى أنه "يتعين على الأطباء الممارسين العاملين بالمركز الاستشفائي الجامعي بقسنطينة من الآن فصاعدا الاختيار بين القطاع العام و الخاص".
وأضاف بوضياف بأنه يرفض رفضا قاطعا بأن تكون الهياكل الصحية العمومية "نقاطا لجمع المرضى"لفائدة القطاع الخاص.
وبعد أن اعتبر انعدام النظافة بمصلحة التوليد "أمرا غير مقبول" أكد وزير الصحة بأنه تم اتخاذ قرارات بجعل بعض المهام لا مركزية لاسيما تلك المتعلقة بالنظافة وذلك من أجل تسيير أفضل للمصالح الصحية مذكرا رؤساء المصالح بأن نظافة المكان تعد جزءا من مهامهم.
وبعد أن أكد بأنه إلى جانب وجود بعض أوجه القصور هناك أيضا جهود كبيرة تبذل في قطاع الصحة بقسنطينة من أجل تجاوزها تأسف الوزير بشدة ل"الأعطاب التي تحدث في بعض المصالح المزودة بمعدات جديدة و العتاد الطبي المنهوب أوالمخزن في مكاتب رؤساء المصالح".
وبعد أن ذكر بالقرار الذي اتخذه في مستهل زيارته لمصلحة التوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس (غلق مصلحة التوليد خلال أشغال إعادة التأهيل) أعلن الوزير بأن كلا من مستشفيي بلدية الخروب و البير و المؤسسة الاستشفائية المتخصصة بسيدي مبروك سيستقبلون مختلف المصالح المكونة لمصلحة التوليد.
وأعطى في هذا الصدد تعليمات للوالي ولمدير الصحة من أجل العمل على "تنفيذ هذا القرار"و"مرافقة المؤسسة المكلفة بأشغال إعادة تأهيل مصلحة التوليد بالمركز الاستشفائي الجامعي"التي يتعين أن تكون جاهزة "بعد 4 أشهر".
كما توجه الوزير إلى مستشفى ديدوش مراد حيث أعلن بأن جميع مصالح هذه المؤسسة التي تخضع حاليا لأشغال إعادة التأهيل "ستكون جاهزة في سبتمبر المقبل" ، في حين أن مصلحة الاستعجالات وطب أمراض النساء والتوليد بذات المؤسسة ستدخل حيز الاستغلال "في الأسبوع المقبل" و مصلحة علاج الأورام السرطانية خلال " 15 يوما".
كما توقف الوزير خلال زيارته الميدانية بقسنطينة بكل من مستشفى حي البير والمؤسسة الاستشفائية المتخصصة بسيدي مبروك التي أعيد تجديدها مؤخرا ، حيث أشاد بنوعية العمل المقدم من الناحية الطبية و كذا التسيير بهذين الهيكلين الصحيين.
وأنهى بوضياف زيارته بالإشراف بمقر الولاية على جلسة عمل قصيرة جمعته بإطارات قطاعه دعا خلالها إلى تعزيز الطب الجواري و ذكر بمختلف القرارات المتخذة طوال جولته الميدانية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

مجتمع