شعراء صحراويون وجزائريون في أسبوع التضامن مع الشعب الصحراوي

أقيمت بعد ظهر اليوم الأحد بالمركز الثقافي "إستوريال" بالجزائر العاصمة تظاهرة شعرية تضامنية مع الشعب الصحراوي جمعت شعراء صحراويين وجزائريين أحسنوا بقصائدهم الثورية الملتزمة في التغني بنضال الشعب الصحراوي وثورة أول نوفمبر في سادس أيام أسبوع الأخوة والتضامن مع الشعب الصحراوي الذي تنظمه بلدية الجزائر الوسطى.

وافتتح هذه التظاهرة - التي حضرها العديد من الفنانين الصحراويين والجزائريين- الشاعر الصحراوي الملتزم الزعيم علال الذي ألقى بعض قصائده الحسانية المعروفة التي تتغنى بالجزائر وثورتها ووقوفها الدائم إلى جانب القضايا العادلة في العالم على غرار "وزنت أحجام العبارات" و"خانتني الأوزان والأنظام" التي عرفت تجاوبا كبيرا.

  وكان الحضور على موعد أيضا مع الشاعر الثوري سيد ابراهيم سلامة اجدود الذي اختار التغني بدوره بثورة الجزائر من خلال قصيدته "ثورة نوفمبر عاليا" مادحا في نفس الوقت الصداقة التاريخية بين الجزائريين والصحراويين بالإضافة لمواطنه مصطفى ولد البار الذي أحسن في أداء قصيدة "عاش التضامن باستمرار" وأيضا محمد غالي من وزارة الثقافة الصحراوية الذي أتحف المستمعين ب "عاش الجيش الحسم الصراع" وهي أبيات مشهورة لقصيدة "طلعة" للزعيم علال.                  

وعرفت هذه التظاهرة حضورا مميزا للشعراء الشعبيين الجزائريين على غرار عويشة بومدين التي قرأت على المستمعين العديد من القصائد الحماسية التي ألهبت مشاعر الصحراويين وأحاسيسهم وكذا سعيد بلال الذي قدم قصيدة بعنوان "كي اليوم يا صحرا" التي هجا فيها فظاعة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وهو ما ذهب إليه أيضا الشاعر مازاري نورالدين المدعو "الشاعر زينو" من خلال قصيدته التضامنية "البوليزاريو جارتنا".

وقال زمام محمد أمين المدير العام لديوان الترقية الثقافية والفنية لبلدية الجزائر الوسطى إن التظاهرة تعتبر مزيجا ثقافيا بين الجمهورية الجزائر والجمهورية العربية الصحراوية الشقيقة في إطار أسبوع التضامن مع الشعب الصحراوي.      

وتختتم غدا الإثنين فعاليات أسبوع الأخوة والتضامن مع الشعب الصحراوي -الذي ينظم في إطار التوأمة والتبادل الثقافي بين بلدية الجزائر الوسطى وبلدية العيون بتجديد اتفاقية التعاون والصداقة بين بلدية الجزائر الوسطى ومدينة العيون الصحراوية وبحضور والي العيون حما البونيا.                                  

وكانت هذه التظاهرة الثقافية قد عرفت إقامة العديد من النشاطات الثقافية والفنية كمعارض الصناعات التقليدية والرقص والفن التشكيلي وبحضور العديد من المثقفين والفنانين الصحراويين والجزائريين.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

ثقافة وفنون, مهرجانات