حجار : فصلنا في 7 آلاف طعن لصالح الطلبة الجدد والجامعة الجزائرية ستقضي على مشكل " الإكتظاظ"

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار، أن الجامعة الجزائرية ستقضي على" الإكتظاظ"، مضيفا أنه تمت تلبية اختيارات الشعب التي أعرب عنها المتحصلون الجدد على شهادة البكالوريا "إلى حد كبير"

وأوضح الوزير على هامش زيارة تفقدية الى ولاية عين تيموشنت أنه "قد تمت تلبية رغبات الغالبية العظمى للطلبة الجدد وذلك على الأقل في الشعب الثلاثة الأولى التي تم اختيارها عبر بطاقة الرغبات". 

 وقال طاهر حجار" وحتى المتحصلين الجدد على شهادة البكالوريا الذين قدموا طعونا والمقدر عددهم بـ 7 آلاف  فقد تحصلوا على توجيههم الجديد على أساس المعايير المعمول بها" كما أبرز حجار موضحا بأن "العديد منهم كانوا قد اختاروا الشعب التي تتطلب معدلات أعلى من تلك التي تحصلوا عليها".

وذكر الوزير في هذا الإطار أن الطعون تكون مؤسسة فعليا في حالة وقوع خطأ في حساب المعدل أو عندما يوجه المتحصل الجديد على شهادة البكالوريا إلى شعبة غير تلك التي اختارها في الوقت الذي يفي جميع المعايير المطلوبة.

وأكد أنه "منذ عدة سنوات لم يسجل خلال التسجيلات الجامعية أي خطأ يتعلق بالحالتين المحتملتين المذكورتين (المعدل واستيفاء المعايير)".

وكان الوزير استهل زيارته بالمركز الجامعي لعين تموشنت بلحاج بوشعيب حيث أشاد "بالظروف الجيدة التي تجري فيها التسجيلات النهائية للطلبة الجدد".

 كما أكد أن "جميع التدابير اتخذت حتى يتسنى إنجاز مختلف العمليات المسجلة لفائدة  قطاع التعليم العالي بعين تموشنت".

وقد توجه الوزير في هذا الإطار إلى مواقع مختلف المرافق الجاري تجسيدها منها 4 آلاف مقعد بيداغوجي جديد وإقامة جامعية بطاقة 2.000 سرير مع مطعم ب 500 وجبة ومطعم (800 وجبة) و100 مسكن للأساتذة وإطارات القطاع.

وأكد الطاهر حجار للمسؤولين المعنيين على احترام الآجال المحددة وذلك من أجل استلام الهياكل المستقبلية قبل الدخول الجامعي 2016-2017.

ومن جهة أخرى أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الجامعات والمشاريع التي تجسدها دائرته الوزارية على المستوى الوطني تأخذ بعين الاعتبار تطلعات الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة على غرار أولئك الذين يعانون من إعاقة حركية والذين توفر لهم مسالك مهيأة.)

ندوة وطنية لتقييم نظام أل.أم.دي مع نهاية السنة الجارية 

 

وأعلن حجار من وهران عن عقد ندوة وطنية لتقييم نظام ليسانس-ماستير-دكتوراه (أل.أم.دي) مع نهاية السنة الجارية 

  وأبرز الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارته التفقدية الى الولاية أن الندوة التي ستعرف مشاركة كافة الأسرة الجامعية تهدف إلى تقييم هذا النظام بعد عشر سنوات من تطبيقه حتى و إن كان يعمل بشكل جيد  مشيرا الى أن اللقاء سيتوج بتوصيات لتطبيقها. 

كما أكد حجار في نفس السياق أنه لا يوجد تعديلات في النظام التعليمي ليسانس-ماستير-دكتوراه.

من جهة أخرى أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن "هذه السنة سجلت ضغطا في عدد الطلبة مما يجعلنا نحتاح الى هياكل وأساتذة حيث سيتم توظيف 3 ألاف أستاذ".

وأوضح أنه من الناحية العددية للتأطير "ليس لدينا مشكل حيث يوجد 54 ألف أستاذ يؤطر 1 مليون ونصف مليون طالب أي ما يعادل أستاذ واحد لكل 22 طالبا وهذا يتماشى مع المعايير الدولية"  معتبرا بأن هذه الإحصائيات تعكس الوضعية "في المطلق فيما يوجد فائض في تخصص وعجز في آخر".

وأضاف أن دور الوزارة يمكن في تحسين التأطير داخل المقاييس التي فيها عجز من الجانب العددي.

وكان الوزير قد إطلع خلال هذه الزيارة على سير عملية التسجيلات للمتحصلين الجدد على شهادة البكالوريا بجامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف لوهران والتي تتوقع استقبال 6 آلاف طالب جديد خلال السنة الجامعة 2015-2016. كما وقف على ظروف إجراء ذات العملية على مستوى كلية الطب لجامعة وهران.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/ وأج

الجزائر